الأخبار

تجمع المهنيين السودانيين يُوصِي بنهائية قرارات لجنة إزالة التمكين

لجنة إزالة التمكيك وتفكيك نظام 30 من يونيو تعود للأضواء

125

الخرطوم: أبعاد برس

قال احمد خليل، عضو مجلس تجمع المهنيين في مقابلة مع جولة السودان اليوم في راديو دبنقا، إن الورشة أوصت على أن تكون قرارت لجنة إزالة التمكين سياسية ونهائية مع إلغاء النص الذي يمنح المتضرر الحق في الاستئناف واستبداله بصلاحيات اللجنة في مراجعة قرارها في فترة أقصاها 10 أيام من تاريخ صدور القرار.

وقال خليل إن الورشة ناقشت أداء لجنة إزالة التمكين وأوجه القصور وقضايا الإصلاح الإداري والقانوني. موضحاً أن ورشة إزالة نظام الثلاثين من يونيو التي نظمها تجمع المهنيين السودانيين، قد أوصت بالإبقاء على قانون تفكيك نظام ال30 من يونيو .

ونوه خليل إلى التوصية بأن تكون قرارت لجنة إزالة التمكين ملزمة وسريعة في طرق التقاضي والاستئناف، بجانب تكوين لجان قانونية للنظر في القضايا.

وأشار في هذا الصدد إلى توصية بتعديل سلطات وصلاحيات اللجنة فيما يخص استرداد الأموال العامة ومنحها اختصاصات نيابة عامة، وسلطة استرداد الأموال المنهوبة، وبجانب توصية إلى رئيس الوزراء بتكوين شركة قابضة للأموال المستردة بواسطة اللجنة.

من جهة أخرى، قال أحمد خليل عضو تجمع المهنيين السودانيين، إن الورش التي ينظمها التجمع تأتي استباقاً للورش التي ستنظمها الحرية والتغيير ابتداءاً من يوم 3 يناير المقبل بمشاركة أصحاب المصلحة .

وأعلن عن عقد ورشة حول قضية شرق السودان في الرابع من يناير على أن تختتم الورش بقضايا العدالة والعدالة الانتقالية يومي السابع والثامن من يناير .

وأوضح خليل لراديو دبنقا إن التجمع سيعقد يوم الأحد المقبل ورشة عن اتفاقية السلام والإصلاح الأمني والعسكري بمشاركة أطراف السلام وقيادات أمنية وعسكرية .

وقال ختاماً إن توصيات الورش ستسلم إلى قوي الحرية والتغيير تمهيداً لعقد الورش والمؤتمرات بمشاركة أصحاب المصلحة.

سودان برس

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد