الأخبار

ترك: لسنا أعداء لأحد .. ونقول لكل من أدار ملف الشرق “كتر خيرك” ولكن ..

أسقطناهم وسنسقط أي حكومة

44

ترك: استقطبونا سياسيا ليضيعوا قضيتنا
ترك: كما اسقطناهم .. سنسقط آخرين

تقرير: هويدا حمزة

دعا رئيس مجلس نظارات البجا والعموديات المستقلة، محمد الأمين ترك، رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبدالفتاح البرهان لإستصدار قرار يقضي بإلغاء مسار شرق السودان، والترتيب لقيام مؤتمر للمصالحات بالشرق من أجل جبر الضرر والتعويضات.

وبين الناظر ترك أن قضية الشرق تظل أزمة اجتماعية في المقام الأول بعكس ما يتداول بانها سياسية قائلا: “نحن لسنا أعداء لاحد ونرغب في رتق النسيج الاجتماعي بشرق السودان بحثا عن حقوق الجميع” .

وقلل ترك في كلمته اليوم في الورشة التنويرية لقضايا شرق السودان على ضوء مخرجات القاهرة من الورش التي تعقد هذه الأيام بقاعة الصداقة حول قضايا الشرق وقال انها لن تقدم جديدا لقضيتهم.

وكرر ترك انهم “ضد أي تدخلات وتكتلات خارجية تهدف إلى فرض الوصايا عليهم” مؤكدا في الوقت ذاته ان أهل الشرق قادرون على حل أزماتهم دون تدخل بشكل قاطع.

إستقطبونا سياسيا ليضيعوا قضيتنا

وأضاف: (شعرنا اننا نستخدم للاستقطاب من هنا وهناك ليضيعوا قضيتنا، اي شخص أدار هذا الملف “كتر خيرو” ولكن فلينتظرنا حتى يعين لنا الرئيس شخص جدبد، ليس لدينا خلاف مع شخص ولكن لدينا قضية عادلة)

وجزم ناظر البجا بأنهم مع حل الأزمة التي تكفل استدامة الحقوق السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية دون تفضيل طرف على الأخر.

كما اسقطناهم .. سنسقط آخرين

من جهته أكد ممثل منبر البطانة عمر الشاعر ان شرق السودان لديه قضية مثله مثل أي ولاية ولا احد يفرض عليهم حل سواء الآلية الثلاثية أو الرباعية أو فولكر

وقلل من جهود الذين يجتمعون الآن بخصوص شرق السودان في الاتفاق الإطارى مؤكدا انهم لن يتفقوا ولكن اطراف الشرق قادرين على الاتفاق مع أي مكون سياسي ياتينا برؤاه، وزاد ولكنهم يطمعون في موارد شرق السودان.

وأضاف (لنا عظيم الشرف باننا اسقطنا قوى الحرية والتغيير ونستطيع اسقاط اي حكومة).

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد