الأخبار

تكنلوجيا : فُرق العمل التقنية كنموذج للفرق الاخرى

🔹 أهمية فريق العمل البرمجي في إنجاح المشاريع التقنية

123

من الأسافير

د.أبوبكر عمر

مما تعلمته طوال مسيرتي المهنية ان العمل المدار عبر فرق عمل متجانسة دائما ما ينجح ويحقق نتائج باهرة.


تعتبر المشاريع البرمجية مثلها مثل المشاريع الاخرى تحتاج لفرق متعددة المهام (cross functional team) مما يتطلب من قائد الفريق مهارات مختلفة في التعامل مع فريق عمله حيث تواجه هذه الفرق العديد من التحديات مثل العمل تحت الضغط الهائل لتسليم المهام في وقتها وايضا التواصل الفعال فيما بينها وتوزيع المهام والالتزام بالجدول الزمني للمشاريع .


يلعب القائد الخدوم (Servant leader) دورا محوريا في انجاح الاعمال وادارة فرق العمل التقنية ومصطلح القائد الخدوم ماخوذ من منهجية (Scrum) للادارة الرشيقة النابعة من مجال تقنية المعلومات حيث يلعب (Scrum Master) دور القائد الخدوم في مساعدة فرق العمل على اكمال المهام عبر النصح والارشاد وتوفير المتطلبات

وكذلك ايضا يلعب دورا مهما في الربط بين شركاء المشروع من مالك المنتج والموردين مثلت هذه المنهجية تغييرا جذريا في اتمام المهام حيث كان في السابق تستغرق المشاريع سنوات ولكن عبر هذه المنهجية يمكن تقليص المدنة الزمنية للمشاريع .


يجب ان يمتلك القائد الخدوم مهارات متنوعة مثل التواصل الفعال والتحلي بالشجاعة والمسؤولية وان يكون داعما لفريق عمله بصورة مستمرة .


خلال فترات المشروع والتي تقسم لاسابيع تكون هنالك انواع مختلفة من الجلسات او الاجتماعات لتسهيل المتابعة ولتسريع المخرجات تكون هنالك جلسات سريعة في شكل حوارات خفيفة مع فرق العمل بما يعرف بوضعية (war room) او غرف العمليات حيث يكون الجميع في حالة وقوف او في حالة مريحة ولاتتعدى الدقائق يتم مناقشة تقرير المشروع والمعيقات وكيفية تفاديها وايضا المتطلبات اذا كانت هنالك حوجة لموارد او غيرها من المتطلبات.


ايضا بعد اكتمال الفترة الزمنية الاولى للمشروع يتم استدعاء الشركاء بواسطة القائد الخدوم ويطلعهم على النتائج الاولية للمشروع لسماع الملاحظات والتعليقات ممايساهم في اشراك اصحاب المصلحة في جميع مراحل المشروع ويضمن رضائهم عند المخرجات النهائية .

فرق العمل هي اساس النجاح لاي مؤسسة تعمل في عالم متسارع واقتصاديات متغلبة لذلك يمكن استنساخ هذه المنهجيات وتطبيقها في بيئات عمل مختلفة وايضا يمكن دمجها مع المنهجيات الاخرى وربطها مع الادوات المساعدة في ادارة المشاريع يمكن تطوير هذه المنهجيات وربطها بالتصميم التفكير والابتكار عبر ادارة جلسات للتفاكر واستباط الحلول.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد