الأخبار

جلسة طارئة اليوم لمجلس الأمن الدولي بطلب السودان لمناقشة العدوان الأماراتي

33

متابعات أبعاد | وكالات ومواقع


ووفقا لـ”وكالة السودان للأنباء (سونا)” استجاب مجلس لطلب السودان بعقد اجتماع خاص لمناقشة الموضوع، ومن المتوقع أن يعقد مجلس الأمن الدولي في العاشرة من صباح اليوم الاثنين جلسة خاصة لمناقشة العدوان الإماراتي على السودان.

وكان مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة السفير الحارث إدريس طلب من مجلس الأمن الدولي بعقد اجتماع عاجل للمجلس لمناقشة العدوان الإماراتي على السودان وتحميلها المسؤولية القانونية والجنائية على الجرائم التي ترتكبها بحق الشعب السوداني والدولة السودانية.

وشدد مندوب السودان في خطابه لرئيس مجلس الأمن ردا على مذكرة مندوب الإمارات للمجلس بتاريخ 22 ابريل 2024، أن دعم الإمارات لـ”مليشيا الدعم السريع الإجرامية التي شنت الحرب على الدولة والمواطنين يجعل الإمارات شريكة في كل جرائمها وفظائعها بما تترتب عليه من مسؤولية دولية وفقاً لأحكام القانون الدولي”.

وقال إن السلوك الإماراتي العدواني يمثل انتهاكاً صارخاً لميثاق الأمم المتحدة وميثاق جامعة الدول العربية وقرارات الأمم المتحدة بشأن إقليم دارفور، خاصة القرار 1591 والقرارات الأخرى ذات الصلة.

وأضاف أن “السلوك الإماراتي العدواني يمثل انتهاكاً صارخاً لميثاق الأمم المتحدة وميثاق جامعة الدول العربية وقرارات الأمم المتحدة بشأن إقليم دارفور، وخاصة القرار 1591 والقرارات الأخرى ذات الصلة الرسمية.


وشدّد السودان على أن دعم الإمارات لـ”مليشيا الدعم السريع الإجرامية التي شنت الحرب على الدولة والمواطنين يجعل الإمارات شريكة في كل جرائمها وفظائعها بما تترتب عليه من مسؤولية دولية وفقاً لأحكام القانون الدولي”.

وقد حمل مندوب السودان الامارات مسؤولية تدمير البنية التحتية، وكذلك التحالف مع عناصر أجنبية لشن الحرب ضد الدولة، واحتجاز الرهائن وتدمير الطائرات المدنية، والاعتداء على المستشفيات والمقار الصحية، واقتحام الأعيان المدنية ودور العبادة ومساكن المواطنين، ونهب ممتلكات المواطنين وسرقة السيارات الخاصة والمصارف.

وعدد مندوب السودان لدى الأمم المتحدة في خطابه الجرائم التي ارتكبتها الامارات بحق الشعب السوداني والدولة السودانية والمتمثلة في الهجوم على مقار الدولة. وما قامت به المليشيا من تخريب استهدف مراكز الخدمات ومحطات الكهرباء والمياه والاتصالات، وأيضاً مهاجمة المدن الآمنة ونهب الأسواق بهدف شل الاقتصاد، والتعدي على مقرات البعثات الدبلوماسية ومراكز الإيواء التابعة للأمم المتحدة،

وكشف السودان عن الاعتقال التعسفي للمواطنين الذين بلغ عددهم 8 ألاف محتجزا في مراكز الاعتقال والإخفاء الاعتقال والإخفاء القسري، وجرائم الاغتصاب والعنف الجنسي والجرائم التي ترقى إلى الإبادة العرقية وجرائم الحرب، ارتكاب جرائم تندرج تحت جرائم الإرهاب، والتهجير القسري وتصفية أسرى الحرب وعرقلة حصاد الموسم الزراعي بولايات الانتاج الزراعي وذلك بغرض تعريض المدنيين إلى لخطر المجاعة.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد