الأخبار

خبير اقتصادي: البنوك التجارية لم تُسهِم في التنمية اﻻقتصادية

36

خبير اقتصادي: البنوك التجارية لم تُسهِم في التنمية اﻻقتصادية

متابعة: (أبعاد برس)

قطع الخبير اﻻقتصادي، د. هيثم محمد فتحي، بأهمية دور البنوك التجارية في تحقيق التنمية الاقتصادية بالسودان، مؤكداً بأنها – حالياً – لم تُسهم بفعالية في التنمية الاقتصادية، عازياً ذلك إلى صِغَرِ حجم رأس المال الذي تملكه، ما يجعلها عاجزة على تمويل القطاعات الاقتصادية في السودان.

وأشار إلى أنّه بعد إنشاء العديد من البنوك التجارية كان ينبغي أن تقوم بتمويل القطاعات الاقتصادية إلا أن هذا لم يحدُث بدليل المعاناة التي تواجهها تلك القطاعات، وعدم قدرتها في التأثير على التنمية الاقتصادية، وستدلَّ بالإنتاج الكلي للسلع والخدمات، قائﻻًإنَّه يقلُّ كثيراً عن الامكانيات الطبيعية الموجودة بالبلاد“.

وأضاف د. “هيثم فتحي، في تصريحٍ لوكالة اﻷنباء السودانية (سونا)، أنَّ البنوك التجارية، عِوَضاً عن إنعاشها للقطاعات الزراعية والصناعية، لجأت إلى الأنشطة التي تَدِرُّ عليها أرباحاً سريعة ما أضرَّ بالتنمية الاقتصادية. مُطالباً بضرورة تدخُّل بنك السودان (المركزي) لتوجيه البنوك التجارية حتى تُسهمُ بدرجة أكبر في تمويل القطاعات الاقتصادية، ودعم الجهاز المصرفي عبر توفير السيولة اللازمة لرفع قُدرة المصارف على التوسع في منح الائتمان.

ونوَّه د. “هيثم” إلى أنَّ المسؤولية الأخلاقية والتضامنية والقانونية تحتِّمُ على القطاع المصرفي، الوصول إلى أكبر شريحة من المُستفيدين حتى يسهموا في التنمية الاقتصادية، موضحاً بأنَّ البنوك وعاء إنمائي حافظ للأموال ومسؤولة عن آلية تشغيلها وتوزيعها بطريقة ائتمانية مناسبة على أوسع وأضمن شريحة في المجتمع، مع ضرورة تخفيف المعايير والشروط الائتمانية بحيث تتناسب مع تقلُّبات الأوضاع الاقتصادية، كالتي يمُرُّ بها السودان اﻵن.

وأكد أنَّ كل القطاعات المالية العاملة داخل الاقتصاد لها مسؤولية تضامنية ومُباشرة عن سلامة الاقتصاد ومُكوّناته والمتعاملين معه مالياً، وأن الهدف الأساسي لهذه المؤسسات هو التنمية قبل تحقيق اﻷرباح.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد