الأخبار

خطوات نحو إيقاف الحرب وإشاعة السلام

125



د.محمد عمر محمد حسين
الباحث في الدراسات الاستراتيجية

خطوات نحو إيقاف الحرب وإشاعة السلام


ان استمرار الحرب في السودان لما يقارب تسعة شهور فاقم من معاناة المواطنين بسبب توقف كثير من أماكن العمل والنزوح وقد تأثرت عجلة الاقتصاد، ربما ادي هذا الوضع الي انحدار البلاد الي أوضاع مأساوية.

ولذلك يشكل إيقاف الحرب وإشاعة السلام في السودان تحديًا كبيرًا ويتطلب جهودًا مشتركة من عدة أطراف. ومع ذلك فإن القيام بخطوات عامة للعمل نحو إيقاف الحرب وتعزيز السلام في السودان يسعي اليها المجتمع المحلي والدولي وذلك عبر الاتي:


1. إيقاف كل خطابات الكراهية والعنصرية والتخوين


2. التحذير من عواقب هذه الحرب
والاعتبار بمن حول السودان من دول وذلك باستعمال كافة الوسائل المحلية (خطباء مساجد، حكامات ،شعراء) وايضا كافة وسائل الإعلام الحديثة وخصوصا وسائل التواصل الاجتماعي .


3. التأكيد علي قومية القوات المسلحة السودانية ومهنيتها والعمل علي عدم تسيسها وابعاد العمل الحزبي او اي اجنده اخري مع السعي لادماج كافة القوات والحركات المسلحة ودعم كافة الأنشطة التي تقوم بها وتعمل علي حماية الوطن وسيادته.

4. التوصل إلى وقف إطلاق النار: يتطلب الأمر إقناع الأطراف المتحاربة بوقف إطلاق النار ووقف العمليات العسكرية وهذا يمكن ان يتحقق من خلال حث الاطراف لمواصلة المفاوضات في منبر جدة والايقاد.


5. المفاوضات والحوار:

يجب أن تتم المفاوضات بين الأطراف المتحاربة للتوصل إلى اتفاق سلام شامل ويمكن أن يتضمن هذا الاتفاق مناقشة القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تساهم في حل النزاع وذلك بدعوة كافة مكونات المجتمع السوداني من الاحزاب سياسية، الادارات الاهلية، الجماعات والطوائف، منظمات المجتمع المدني وذلك عبر مؤتمر (المصالحة الوطنية)


6. معالجة اثار الحرب:

اتفاق كافة الأطراف علي تكوين هيئة لمعالجة آثار الحرب من تعويضات وجبر الضرر ومعالجة قضايا الانتهاكات وإجراء كافة المصالحات بما تتفق عليه الأطراف والهيئة ويمكن الاستفادة من التجارب الدولية لبعض الدول.


7. الاتفاق السياسي:

إقامة مؤتمر للاتفاق السياسي حول الحكم وإدارة الدولة والدستور وذلك بمناقشة كافة المبادرات والاتفاقيات والمسودات التي تم العمل بها او طرحها مع تقديم تنازلات من كل القوي السياسية والمجتمعية للوصول للحد الادني من التوافق والذي يضمن حقوق المواطنة ويمكن أن يتم هذا المؤتمر برعاية سعودية باعتباره استكمال لمنبر جدة .

8. وضع الخطط الانتقالية:
يجب وضع خطط انتقالية للانتقال من الحرب إلى السلام بالاتفاق حول تشكيل حكومة انتقالية لفترة زمنية يتم الاتفاق عليها وتكون مهامها الامن والسلام والذي يكون من اولوياته إدماج كافةالقوات والحركات المسلحة في الجيش للوصول لجيش مهني واحد وإعادة الإعمار والتنميةوتعزيز الحكم الرشيد بالتحضير لقيام انتخابات حرة ونزيهة ويمكن الاستعانة باكاديميين وخبراء من كافة قطاعات المجتمع.

9. مراقبة وحفظ السلام:
يمكن الاستعانة ببعثات حفظ سلام دولية من الدول الاقليمية والمجاورة التي تراعي أعراف وتقاليد المجتمع السوداني للمساعدة في رصد ومراقبة وقف إطلاق النار وتنفيذ اتفاقات السلام. يمكن لهذه البعثات أن توفر بيئة آمنة للأطراف المتنازعة وتساعد على بناء الثقة.

التعاون الدولي:
يجب حث المجتمع الدولي للتعاون في توفير الدعم السياسي والمالي للعملية السلمية في السودان بواسطة مؤتمر لتعمير السودان (برعاية السعودية). قد يشمل هذا الدعم المساعدة في إعادة الإعمار وتعزيز الديمقراطية وتطوير القدرات الحكومية.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد