الأخبار

دوري أبطال إفريقيا.. فرص الأهلي في التأهل ضعيفة.. الفوز على صن داونز وإلا..

فرص الأهلي للصعود فى وجود الهلال وصنداونز

97

متابعات | بوابة الأهرام

بعد التعادل الإيجابي 2 – 2 مع صن داونز الجنوب إفريقي، باستاد الأهلي we السلام، باتت فرص الأهلي في التأهل لدور الثمانية بدوري أبطال إفريقيا ضعيفة، حيث أصبح لزامًا عليه تحقيق الفوز على صن داونز في ملعبه، وإلا سيصبح قريبًا جدًا من الخروج المبكر من دور المجموعات.

وبرغم أن الأهلي بإمكانه الوصول إلى 11 نقطة حال التعادل مع صن داونز، إلا أنها لن تكون للأسف كافية للتأهل، وسيكون مصير المارد الأحمر مرهونا بنتائج الآخرين.

ولا شك أن خسارة الأهلي في مباراته الأولى أمام الهلال السوداني، إلى جانب نجاح الأخير في تحقيق الفوز خارج ملعبه على القطن الكاميروني، قد أسهمت إلى حد كبير في تعقيد الوضع كثيرًا على الأحمر لخطف إحدى بطاقتي التأهل عن المجموعة الثانية.

فرص الأهلي في التأهل لدور الثمانية بدوري أبطال إفريقيا

وحال فوز الأهلي المنطقي أيضًا بملعبه على الهلال السوداني في الجولة الأخيرة، سيرفع رصيده إلى 10 نقاط، ليصبح الموقف بين الفرق الثلاثة المتنافسة على النحو التالي:
1 – صن داونز 10 نقاط من 4 مباريات
2 – الأهلي 10 نقاط من 5 مباريات
3 – الهلال 9 نقاط من 5 مباريات

قواعد التأهل من دور المجموعات في دوري أبطال إفريقيا

1. النقاط الإجمالية
2. النقاط في المواجهات المباشرة
3. فرق الأهداف في المواجهات المباشرة
4. إجمالي الأهداف في المواجهات المباشرة
5. أهداف الذهاب في المواجهات المباشرة
6. فرق الأهداف الإجمالي
7. إجمالي الأهداف
8. إجمالي أهداف الذهاب
9. قرعة لكسر التعادل

فرص الأهلي في التأهل لدور الثمانية بدوري أبطال إفريقيا

وحال فوز الأهلي المنطقي أيضًا بملعبه على الهلال السوداني في الجولة الأخيرة، سيرفع رصيده إلى 10 نقاط، ليصبح الموقف بين الفرق الثلاثة المتنافسة على النحو التالي:
1 – صن داونز 10 نقاط من 4 مباريات
2 – الأهلي 10 نقاط من 5 مباريات
3 – الهلال 9 نقاط من 5 مباريات

وتتبقى مباراتان حاسمتان تحددان مصير المجموعة، وهما على الترتيب مباراتا صن داونز على ملعبه مع الأهلي، وخارج ملعبه مع الهلال.

وتتبقى مباراتان حاسمتان تحددان مصير المجموعة، وهما على الترتيب مباراتا صن داونز على ملعبه مع الأهلي، وخارج ملعبه مع الهلال.

النتائج المنطقية لمباريات مجموعة الأهلي

بات واضحًا أن القطن الكاميروني سيكون (حصالة) المجموعة، ولا سيما بعد خسارته على ملعبه أم صن داونز والهلال، وسيكون أقرب للمنطق أن يخسر جميع مبارياته خارج ملعبه، إلى جانب خسارته المحتملة لمباراته الأخيرة على ملعبه أمام الأهلي، وهو ما سيرفع رصيد صن داونز إلى 10 نقاط، والهلال إلى 9 نقاط، والأهلي إلى 7 نقاط.

ترتيب مجموعة الأهلي في دوري أبطال إفريقيا

1 – صن داونز 7 نقاط من 3 مباريات
2 – الهلال 6 نقاط من 3 مباريات
3 – الأهلي نقطة واحدة من مباراتين
4 – القطن بدون نقاط من مباراتين

أولاً: تأهل الأهلي دون النظر لنتائج الآخرين

حال تحقق النتائج المتوقعة بفوز الأهلى على الهلال في مصر، وخسارة القطن الكاميروني لجميع مبارياته، فإن فوز الأهلي على صن داونز في جنوب إفريقيا، يضمن للمارد الأحمر التأهل بغض النظر عن نتيجة مباراة الهلال مع صن داونز في السودان.

ثانيًا: تأهل الأهلي سيرتبط بنتائج الآخرين والخروج أقرب

حال تحقق النتائج المتوقعة بفوز الأهلى على الهلال في مصر، وخسارة القطن الكاميروني لجميع مبارياته، فإن خسارة الأهلي من صن داونز في جنوب إفريقيا، تعني تضاؤل فرصه كثيرًا في التأهل، حيث سيتوقف رصيد الأهلي عند 10 نقاط، ويرتفع رصيد صن داونز إلى 13 نقطة، ويحتاج الهلال إلى الفوز على ملعبه على صن داونز بأي نتيجة لمرافقته إلى دور الثمانية، في مباراة لا تشكل نتيجتها أي أهمية لبطل جنوب إفريقيا.

ثالثًا: تأهل الأهلي سيرتبط بنتائج الآخرين والفرصة 50%

حال تحقق النتائج المتوقعة بفوز الأهلى على الهلال في مصر، وخسارة القطن الكاميروني لجميع مبارياته، فإن تعادل الأهلي من صن داونز في جنوب إفريقيا، يربك حسابات التأهل بالمجموعة إلى حد كبير، حيث سيرفع الأهلي رصيده الإجمالي إلى 11 نقطة ويصبح في مأزق كبير، ويرتبط مصيره بنتيجة مباراة الهلال مع صن داونز في الجولة الخامسة.

ففي حالة فوز الهلال على صن داونز يتأهل متصدرًا للمجموعة برصيد 12 نقطة، وتبقى البطاقة الأخيرة بين الأهلي وصن داونز بحسب نتيجة المواجهات المباشرة بين الفريقين، فإذا كانت التعادل بنتيجة 2 -2 أو أقل يتأهل صن داونز بصحبة الهلال وفقًا لقواعد التأهل المحددة من قبل الاتحاد الإفريقي، أما إذا كان التعادل 3 – 3 فأكثر يتأهل الأهلي بصحبة الهلال.

وفي كل الأحوال فإن خسارة الهلال أمام صن داونز بالسودان، تعني تأهل الأهلي حال فوزه على الهلال بأي نتيجة في الجولة الأخيرة، أما إذا تعادل الهلال مع صن داونز في الجولة الخامسة، فإن الأهلي سيحتاج وقتها للفوز بفارق أكثر من هدف على الهلال في الجولة الأخيرة من أجل التأهل، وفقًا لقواعد التأهل المحددة من قبل الاتحاد الإفريقي.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد