الأخبار

د.فيصل الزبير يكتب: سلاح التكنولوجيا هو الأهم

52

د.فيصل الزبير
كلية الطب البيطري – جامعة الخرطوم


سلالتي ابقار فوجا وايراشاي اعدادهم صارت قليله وتحتاج الي حملة انقاذ عاجله.

نعم الحصول ابقار من هذه السلالات صعب من مصدرها الاصلي ومن مناطق تربيتها للاسف لكن لابد من محاولة اقناعهم بالفكره والشراء منهم بحر المال اي شراء عدد من (الندف heifers) ومعها مثلا فحل.

وعبر تحسين الاداره والتغذيه والإيواء والاشراف البيطري وعبر الاختيار والانتخاب ممكن نرفع من الانتاجيه بتثبيت هذه الصفه الانتاجيه ومن ثم نبدا عمليه التحسين الوراثي بسلالات البان عالميه.

الامر يحتاج الي زمن باستخدام الطرق التقليدية لكن في المستقبل الناس ممكن تدخل التقانات الحديثه علي الاقل نقل الاجنه لزيادة العدد اولا والانتاج

ثانيا راسيا افقيا قبل البدء في عمليه التهجين حتي نضمن عدم انقراض هذه السلالات.

بقرتنا المحليه تنتج في الموسم (١٠٠٠ لتر) في المتوسط حيث ان الموسم لا بتعدي ٧ شهور في افضل الحالات مقارنة بالسلالات الاوربيه التي تنتج ٢٠ الف لتر في الموسم ٣٠٠ يوم.

طبعا من مشاكلنا الكبيره ان المربي يحلب البقره مرة واحده في اليوم مع سوء التغذيه فهما العاملين الاكثر تاثيرا علي طول موسم الحليب مع تداخل عوامل اخري ثانويه وهذا خطأ استراتيجي يقلل من الانتاج.

اذن لابد من ان تحلب البقره علي فترتين بينهما وقت متساوي وهذا يتطلب برنامج إرشادي وتوعية للمربي.

انا اعرف مربي في مشروع السليت يحلب ابقاره اليا ثلاث مرات في اليوم ٣ص و١١ص و٦ م وهذا يحتاج طبعا الي برنامج تغذيه متكامله مكثف للحفاظ علي كميه الحليب المنتج وعلي صحة الام علي تكون محافظه علي حاله جسديه جيده fair body condition اي ليس بالسمينه او الهزيله.

اذن امر التحسين يحتاج الي سياسه والي اراده والي اداره ممتازه. نحن اليوم في عالم السرعه وفي عالم يزداد فيه عدد السكان بمتواليه هندسيه والغذاء بمتواليه عدديه لذا الطرق التقليدية لا تحقق الاكتفاء الذاتي او الامن الغذائي المحلي ولا العالمي لذا وجب التفكير خارج الصندوق بتسريع وتيرة التحسين راسيا وافقيا عبر تقنيتي embryo transfer and transgenic animals حتي نلحق بالأمم التي سبقتنا.

مشكلة المربي في السودان يهتم بالكم دون الكيف طبعا ودا اس المشكله فلابد ان ننتفض ونستخدم سلاح التقنيات والتكنولوجيا.

وكذلك لابد من إشراك راس المال الوطني او حتي الاجنبي في هذا البرنامج الاستراتيجي للوصول الي ما نريد لان الدوله لوحدها لا تستطيع فقط عليها بوضع الخطط العريضه والتسهيلات الاداريه لانجاز هذه المشاريع القوميه والله من وراء القصد.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد