الأخبار

(رجال الدين).. وبعض الهوامش..!

49

(رجال الدين).. وبعض الهوامش..!

عثمان شبونة

*ليسوا جميعاً؛ لكن جُلَّهم منافقون ومكروهون بما كسبت أفعالهم وألسنتهم.. أعني من يطلقون عليهم (رجال الدين) وهي تسمية في أساسها مضللة ومعلولة.. ففي عشرات المقالات عبر سنوات بلاء المتأسلمين وحكمهم ــ البلاء الذي مايزال ممسكاً بالرقاب ــ لم نترك كلمة إلّا واستعملناها لتعرية وذم أوغادهم المتاجرين بدين الله كتجارتهم بالسلع.

أتابع القنوات السودانية بالصدفة فقط.. ليس تعالياً؛ لكنه (المزاج) الذي لا يحتمل سوى ما يروق للخاطر.. مع ذلك اعتبر هذا تقصيراً قد يخصم من الكاتب ــ الناقد.. فمهما كانت المواد المُقدّمة عبر هذه القنوات غارقة في السذاجة ومُعكِّرات الوجدان والسطحية؛ إلّا أن متابعتها تقود لمعرفة (الداء والدواء)! هذا المختصر بين القوسين لا يفوت على أرباب الفطنة.

أقرأ منذ أيام جدلاً يدور عبر الوسائط عن مسلسل سوداني يُعرض حالياُ؛ عنوانه (ود المك)، أحد أبطاله ما نسميه (رجل الدين) ويُدعى شيخ الرفاعي؛ جسّد شخصيته الممثل السوداني المعروف صلاح أحمد.. ثم ــ بحسب المتابعة ــ امتد الجدل لبعض المساجد وأئمتها المعترضين على الدراما؛ باعتبار أن الشخصية تسيء لرجال الدين وتنتقص منهم.. هكذا الأئمة (المنافقون ــ الجوف) يعصبون أعينهم تجاه واقع عايشناه ومستمر إلى الغد بجائحة من يدَّعون الفضيلة؛ وهم الأبعد عن مكارم الأخلاق وتعاليم أي دين إلهي، فمن هؤلاء المُدّعون للتقوى نجد اللص الهارب بحقوق الوطن مستلٍذاً بالحياة في معاقل (العلمانية)! أي العلمانية التي يسبونها نهاراً ويستحبونها ليلاً (أقصد بعض رجال الدين)..! أيضاً منهم الوالغون مع الطغاة، وفي الذاكرة تاريخ جهير مرير حقير لهيئة علماء السلطان (في السودان)! ومنهم الذين يقربون الفواحش والكبائر؛ نراهم وسط هذه الفئة المعتادة على الظهور بعدة وجوه؛ أحدهم وجه رجل الدين الورِع؛ أما بقية الوجوه فأقبح من الوصف..! ولذلك عندما يرصد أي عمل درامي السلوك المنحط الواصِم لقطيع من (رجال الدين) فذلك أمر واقعي.. بل واقع هؤلاء أسوأ مما تحمله الدراما المحدودة كما يكشف تأريخ المخادعين (الكيزان – المتأسلمين) الماثل بين أيدينا.

بمناسبة هذا الهامش حول المسلسل الذي أثار غضب جهلاء المنابر وسواقطها؛ أقول: سيصبح العالم عبارة عن ظلمة سميكة ومفازات وكوابيس وغضب ودماء وجنون؛ إذا سيطرت عليه الجماعات المتخلفة الممتلئة بأمراض النفوس؛ ونطلق على بعضهم عنوة (رجال الدين)! ما أبشع فسادهم..!
أعوذ بالله.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد