الأخبار

رساله الي خريجي طب بيطري الخرطوم

د.فيصل عمر الزبير يكتب عن كلية الطب البيطري جامعة الخرطوم

64


د.فيصل الزبير

رساله الي خريجي طب بيطري الخرطوم

شهد العام ١٩٣٨م ميلاد كلية الطب البيطري في جامعة الخرطوم اي قبل ٨٥ عام بالتمام كأول كلية طب بيطري في السودان وواحده من اعرق كليات الطب البيطري في المنطقه العربيه والافريقيه.

فكلية الطب البيطري كمؤسسة عريقة لها با ارث وتاريخ مجيد وبإذخ كتب بعرق الاجيال المتعاقبه والمداخله ومحصن باسوار عالية منيعة ضد التدخلات وضد التشوهات ويجب المحافظه عليه كما هو دون تبديل او تحريف من اي جهة كانت احتراما لارادة هذا الكيان ولهذه المؤسسه المحترمه شكلا ومضمونه.


ان العام ١٩٤٠م شهد تاربخ ميلاد اول دفعة للأطباء البيطريين تخرجوا من كلية الطب البيطري جامعة الخرطوم بمنحهم درجة الدبلوم في ثلاث سنوات وهي الدفعه الاولي كما ذكرت تخرجت في العام ١٩٤٠م من هذه الكليه العريقة وكان عددهم ثلاث طلاب فقط هم د.إبراهيم محمد خليل وب.امين عبد الله الكارب ود.محمد علي محيميد عليهم الرحمة والمغفرة جميعا وكانوا هم النواة لاولي للأطباء البيطرين في السودان وهم بالتالي الدفعة الاولي وتعاقبت من بعدهم الدفع جيل بعد جيل.

ما اريد ان اوصله للزملاء من الأطباء البيطريين الذين تخرجوا من كلية الطب البيطري في جامعة الخرطوم بعد العام ٢٠١٠م ان الدفع في كليتكم العريقة ذات التاريخ الباذخ والارث المتبادل تسمي بسنة التخرج وليس برقم الدفعه كما تفعلون الان بالخطأ، وهذا بالطبع يعني ليس هناك ما يسمي بالدفعة الاولي او الدفعة ١٥ او الدفعه ٢١ كما تكتبون انتم الان خطأ، فرسالتي لكم ان ارجوكم هذا تاريخ طويل فلا تضيعوه.

انا تحدثت مع طلاب الكليه عبر عدد من المنابر واللقاءات عن هذا المفهموم الخاطي للتسمية كما تحدث اليهم عدد من الزملاءالاعزاء في هذا الخصوص للرجوع الي الصواب.

ان كليتكم تخرج منها حتي الان حوالي ٧٣ دفعه يعني الاف الخريجين الذين يعملون في الداخل والخارج من اجل تطوير قطاعات الثروة الحيوانيه وتنميتها من اجل تحسين وضعها ولكي تساهم في الدخل القومي والاكتفاء الذاتي والتصدير حتي نحقق شعار السودان غلة غذاء الوطن العربي.

كليتكم بها عدد من الاساتذة المميزين وباحثين صنعوا سمعة ومجدا كبير داخليا و اقليميا وعالميا في مجال الابحاث العلميه والتدريس.

اخوتي الاكارم زملاء المهنه علي سبيل المثال للأطباء البيطريين الذين تخرجوا من كليتكم عبر تاريخها الحافل وعملوا كاستاذة بالكليه: ب الكارب ١٩٤٠ ب النذير دفع الله ١٩٤٦ ب صلاح الدين امبابي ١٩٥٠ ب يحي محمد حسن ١٩٥٢ ب عامر محمد صالح وب فاوي هما دفعة ١٩٥٧ ب عوض الكريم عبد الجليل ١٩٦٠ ب غبوش ١٩٦١ ب التنقاري ١٩٦٣ ،ب محمد طه شقدي هو دفعة ١٩٦٤ ب منصور فارس ١٩٦٥ د احمد النصري حمزه ١٩٦٦ د.علي بشير ١٩٦٧

وكذلك ب بابكر الحاج موسي ١٩٦٧ ب سليمان السنوسي هو دفعة ١٩٦٨م وكذلك ب احمد جميل د.ختمه حسن الملك و ب.عبد الله محمد عبد اللطيف و ب برعي دفعة ١٩٧١، وب علي عبد الله ١٩٧٣و ب بابكر عباس ١٩٧٤ ب الماحي بلال هو دفعة ١٩٧٥، ب الجيلاني علي الامين هو دفعة ١٩٧٦ ب شرف الدين مكاوي هو دفعة ١٩٧٨، د.امنه عيسي هي دفعة ١٩٧٩، ب الفاضل الزبير ١١٩٨٠م ب معاويه محمد مختار ١٩٨٢م

وب د.عباس طه ١٩٨٣م وب عماد الدين عرديب ١٩٨٥م ب ساميه البدوي ١٩٨٧، ب عبد الواحد سعيد علي ١٩٩٠م د.اسامه حسن ١٩٩٢ ، د.خديجه محمد عثمان ١٩٩٣، د.منال سلم ١٩٩٥، د.خير الله محمد سعيد ١٩٩٦، د.سناء عوض ١٩٩٨م د.نهي معتصم ١٩٩٩م

هذا علي سبيل المثال لا الحصر رحم الله الموتي منهم و متع الأحياء بالصحة والعافيه وقس علي ذلك.
ارجو منكم ان تتبعوا هذه المصفوفة وان ترجعوا لتسمية الدفع بسنة التخرج وهو نظام سارت عليه كل الاجيال بكلية الطب البيطري جامعة للخرطوم.

بالتالي ليس من المنطق ان تغييروا هذا التاريخ العريض لهذه الكليه العريقة البازخة بخطا تاريخي ليس له سند. فهذه التسميه تحفظ حق الخرحين كما ايضا من محاسنها معرفة تقدير عمر الخريج.

فهذا التاريخ يمثل لنا كل الفخر و التقدير وسوف لن اتوقف عن الطرق علي هذا الموضوع الهام حتي يصل المعلومه لكم جميعا بعدم تغيير نظام تسمية الدفع بالكليه الي نظامكم الجديد الذي تم ابتداعه بالخطأ لديكم.

ارجوكم أحبتي الكرام ارجعوا الي الصواب والسير في طريق الذين سبقوكم وصنعوا تاريخ وارث هذه الكليه ومجدها الكبير. فمن الان فصاعدا ارجوا منكم تسمية الدفعة بتاريخ التخرج لانه اهم من تاريخ دخول الجامعة لان كثير من الطلاب تتعطل مسيرتهم الاكاديميه لاسباب متعدده اثناء الدراسه كما هو معلوم لذا كان من المنطق تسمية الدفعة بتاريخ تخرجها وليس قبولها في الجامعه، وسوف اتحدث عن هذا الموضوع الذي يهمني يهم كل الاجيال كلما اتيحت لي الفرصه وعبر كل المنابر لتثبيت هذا المفهوم القديم والغاء المفهوم الجديد بتغير ذلك المفهوم الخاطي.

وهناك سؤال يطرح نفسه انتم تقولون الدفعه مثلا ٢٠ اين الدفعة رقم ١ ومتي بدات و كيف تمت التسميه وعلي اي اساس تمت التسميه بالدفعة ١. ولكم مني كل الحب و التقدير والاحترام حتي التراجع وتصحيح هذا المفهوم.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد