الأخبار

عاجل | قوات البجا تقطع الطريق نحو الميناء الجنوبي

101

متابعات أبعاد برس

عاجل | افاد مراسل الصيحة ببورتسودان باغلاق قوات (البجا)- شيبة ضرار للميناء الجنوبي

عاجل | القوات تمركزت امام بوابة الميناء الجنوبي وفي طريق بوابة داما داما الجزء الاخر من الميناء

صورة لميناء بورتسودان ارشيف

أغلقت مجموعات تتبع لكيان قوات أحزاب وحركات شرق السودان بقيادة شيبة ضرار أحمد ضرار، الميناء الجنوبي ببورتسودان رفضاً للاتفاق الإطاري بين المكوِّن العسكري ومركزية الحرية والتغيير.

وأعلن ضرار في بث مباشر قبل قليل إغلاق الميناء الجنوبي، وتحرُّكهم لإغلاق الشمالي.

وحذّر “ضرار” هيئة السكة حديد من تحريك أي قطارات صوب الشرق، كما وجّه تحذيره لأصحاب الشاحنات في تصعيد خطير ضدّ التوقيع السياسيّ الأخير.

واوضح مراسل الصيحة ان قوات شرطة الموانئ البحرية لا زالت متمركزة في بوابات الميناء الجنوبي في حين تم قطع الطريق نحو الميناء

على صعيد منفصل اعلن تحالف احزاب مؤتمر البجا رفضه القاطع للاتفاق الطاري،

مؤكداً تمسكه بمقررات مؤتمر سنكات الأول الثاني، وتأيدهم الكامل للمجلس الاعلى لنظارات البجا والنظارات المستقله بقياده الناظر محمد الامين ترك، ودعا التحالف لعقد مؤتمر استثنائي لمكونات شرق السودان من اجل مناقشه القضايا المصيريه للاقليم .

وأشار التحالف إلى أنه جاري التنسيق لاختيار قيادة موحدة للاحزاب البجاوية، وعقد مؤتمر استثنائي، وناشد فصائل البجا الأخرى للانضمام لهذا الميثاق، مطالباً بالفيدرالية وحكم الإقليم أسوة ببقية الأقاليم.

وقال عمر أحمد إبراهيم مؤتمر البجا المعارض، في مؤتمر صحفي عقد حول الراهن السياسي ورؤى التحالف حول الاتفاق الإطاري، انه يدعم الحرية والتغيير الكتلة الديمقراطي بقيادة جعفر الميرغني ودكتور جبريل إبراهيم، واركو مناوي،

مشيراً إلى أن التحالف يدعو لتكون مسودة يدلوا بها كل الشعب السوداني.

واكد عمر احمد ابراهيم على سعي التحالف الى وحده مكونات شرق السودان بجانب معالجه كل الخلافات بين مكونات البجا

وشدد على رفضهم الاتفاق الاطاري وانه لايمثلهم ،واتهم المجلس المركزي لقوى التغيير بممارسه الاقصاء ضد مكونات الاقليم، وجزم على تمسكهم بمقررات مؤتمر سنكات .

ومن جانبه جدد جمال هنقاق – حزب مؤتمر البجا للعداله والديمقراطيه رفضهم لمسار شرق السودان،

ووصف المسار بانه لم يلبي تطلعات انسان شرق السودان، وزاد ان الاتفاق الاطاري هو تكريس لاحزاب بعينها لممارسه السلطه دون البقيه، كما فتح الباب على مصرعيه لتدخل الاجنبي في الشوؤن الداخليه للبلاد، قاطعا بالقول “لانقبل اي وصايا اجنبيه على السودان”.

وفي الاثناء قال المتحدث بأسم تحالف مقاتلي شرق السودان محمد ديني، ان مسار شرق السودان انتهى قبل ان يبدأ لهيمنه فبعض المكونات على المكاسب التي حققها

ورفض بعض المكونات في الاقليم للمسار ناتج عن عدم تلبيته لتطلعات انسان شرق السودان الذي عانى من التهميش والفقر وغيب الخدمات على مر الحقب السياسيه الماضيه، وقال ان الاتفاق الاطاري لا يعنينا في شئ ولايمثل شرق البلاد .

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد