الأخبار

عقب خروج البرهان .. قوى الحرية تتوقع تطورات إيجابية وتكشف عن رؤية سعودية امريكية جديدة بشأن أنهاء أزمة السودان

قوي الحرية والتغيير تعلق علي خروج البرهان

66
قوى التغيير تعلق على خروج البرهان وتتوقع تطورات إيجابية وتكشف عن رؤية سعودية امريكية جديدة

متابعات أبعاد برس – Ultra Sudan

أعرب المتحدث باسم الحرية والتغيير (المجلس المركزي) جعفر حسن عن أمله في أن يؤدي خروج قائد الجيش الفريق أول عبدالفتاح البرهان من القيادة العامة للجيش إلى إيقاف النزاع المسلح في السودان منذ أكثر من أربعة أشهر.

وقال جعفر حسن في مقابلة مع قناة “الحدث” مساء الخميس : “لتطوير وقف إطلاق النار هناك تحركات لقوى الحرية والتغيير في الإقليم تبتدرها بزيارة جوبا السبت القادم لتوحيد منبر جدة ودفع العملية السياسية عقب اتفاق وقف إطلاق النار”.
وحذر جعفر حسن من استمرار النزاع المسلح في السودان، قائلًا إن الأوضاع في البلاد قد تنزلق إلى حرب أهلية مع “بؤر صراع في (13) ولاية تهدد باشتعال الحرب الأهلية”.
وقال جعفر إن الطرفين كانا يعتقدان أن بإمكانهما أن يحسما الصراع عسكريًا، لكن النزاع دخل اليوم في شهره الخامس.


أوضح متحدث الحرية والتغيير جعفر حسن أن الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية طورتا رؤية جديدة تمهيدًا لإيقاف النزاع المسلح في السودان بتغيير إستراتيجي لمستوى التفاوض في الجولات السابقة – حسب تعبيره.


وعلي ذات الموضوع حذر حسن من استمرار النزاع المسلح في السودان، قائلًا إنه الأوضاع في البلاد قد تنزلق إلى حرب أهلية مع “بؤر صراع” في (13) ولاية


ومن جهته، ربط المحلل السياسي عبده مختار بين ظهور البرهان وتطورات منبر جدة التي قد تبدأ خلال مطلع الشهر المقبل بـ”إستراتيجية جديدة بترفيع مستوى التمثيل من الطرفين”.


ويوضح مختار لـ”الترا سودان” أن خروج البرهان من العاصمة الخرطوم والأنباء عن لقائه بعض وحدات الجيش علامات على وجود تطورات جديدة قد تكون لها علاقة بالاتفاق المتوقع بين الطرفين المتحاربين في منبر جدة بناءً على خارطة الطريق الأمريكية والسعودية التي ركزت على إنهاء النقاط العالقة منذ الجولة السابقة


وعلي صيد ذا صلة كان قد ظهر رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان امس في منطقة المدرعات بالخرطوم قبل أن ينتقل إلى قاعدة عسكرية تابعة للجيش في أم درمان، ومن هناك ذكرت مصادر عسكرية أن البرهان وصل إلى مدينة عطبرة بولاية نهر النيل، ويعتزم الوصول إلى مدينة بورتسودان شرقي البلاد.

وقالت وسائل إعلامية محلية إن البرهان سيغادر إلى بورتسودان ضمن جولة إقليمية تشمل السعودية ومصر وإثيوبيا في خطوة قد تمهد لإطفاء النزاع المسلح في السودان.


وعلي صعيد متصل عقد السفير السعودي لدى السودان لقاءات في مدينة بورتسودان في اليومين الماضيين، معلنًا اعتزام بلاده إيقاف القتال في السودان بالعمل مع الأسرة الدولية.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد