الأخبار

فشل اجتماع بين المكون العسكري ومركزي التغيير وحركات سلام جوبا

65

الخرطوم : متابعات أبعاد

فشل اجتماع كان من المنتظر أن يعقد بين مسؤولين في مركزي الحرية والتغيير وقادة الجيش والحركات المسلحة الموقعة على اتفاق سلام جوبا؛ لبحث الوصول إلى آلية مشتركة لإنهاء الأزمة؛ بتسهيل من الآلية الرباعية والتى تضم “أمريكا، بريطانيا، السعودية والإمارات” وذلك للوصول إلى تفاهمات حول الأزمة السودانية،

ووفقا لمصادر متطابقة، كان من المخطط له أن يضم الاجتماع الحرية والتغيير “المجلس المركزي” وحركات سلام جوبا والمكون العسكري بمنزل السفير السعودي، مساء السبت.

وحسب المصادر انسحب “المجلس المركزي” من الاجتماع بعدما علم بمشاركة شخصيات من قوى “الميثاق الوطني” من غير الحركات المسلحة، كما أن المكون العسكري لم يحضر للإجتماع.

صورة توضيحية متداولة

وكشفت المصادر نفسها أن أجندة الاجتماع كانت تشمل إجراء مشاورات حول الوضع السياسي الراهن بجانب تقديم الحرية والتغيير لرؤيتها الخاصة بإنهاء الانقلاب واستعادة الحكم المدني بالبلاد.

وفى ذات السياق نجحت واشنطن والرياض في 9 يونيو 2022، في عقد أول اجتماع بين الحرية والتغيير وقادة الجيش منذ استيلاءهم على السُّلطة؛ وتوصل الطرفان إلى لجنة مشتركة لكنها أوقفت أعمالها في أعقاب اعلان الجيش الانسحاب من المفاوضات السياسية.

ويجدر ذكره تضم الآلية الرباعية الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية والإمارات وبريطانيا ومن أطراف عمليه السلام ضم الإجتماع حركة تحرير السودان ــ المجلس الانتقالي بقيادة الهادي إدريس وتحرير السودان بزعامة مني أركو مناوي والحركة الشعبية ــ شمال برئاسة مالك عقار، إضافة إلى حركة العدل والمساواة بزعامة جبريل إبراهيم وتجمع قوى تحرير السودان التي يقودها الطاهر حجر.

المصدر: سودان برس

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد