الأخبار

قحت v الكيزان: 3 – صفر على منبر جدة الأخير (1-2)

90

قحت v الكيزان: 3 – صفر على منبر جدة الأخير (1-2)
عبد الله علي إبراهيم

لا تجتمع دوائر قوى “الحرية والتغيير” (قحت) في مثل اجتماعها على أن الإسلاميين من أنصار “نظام الإنقاذ” المباد “الكيزان” هم من أشعل الحرب الدائرة. ويقولون إنهم ولعوها بإرادة الجيش الذين يسيطرون على قيادته، أو حتى رغماً عنه. فظلوا، في قول النور حمد، ينذرون بها طوال إفطارات رمضانية مسيسة قبيل الحرب، فـ “كتائب الظل” (وهي قوات خفية خاصة من أنصار النظام)، حسب قوله، هي التي بدأت الحرب بالهجوم على معسكر “الدعم السريع” في المدينة الرياضية بالخرطوم يوم 15 أبريل (نيسان) الماضي.

فعلى رغم أن النور لا يعفي “الدعم السريع” من اللوم، فإن المؤكد عنده أنه لم يبدأ الحرب. ويرى النور، في قول آخر، أن الجيش أقحم نفسه في الحرب.
وغَلَب تحميل “الكيزان” وزر الحرب إحصائياً في خطاب “قحت” حتى خصصت افتتاحية لصحيفة “الميدان”، لسان حال الحزب الشيوعي، 30 سطراً لهذا الوزر من كلمة لم تزد على 60 سطراً.
وبوجود “الكيزان” وشرورهم لم تعد “قحت” ترى جدوى في التحقق في شأن من ارتكب أياً من انتهاكات الحرب. فكان الجيش و”الدعم السريع” قد تبادلا اتهامات عن المسؤول عن تخريب كوبري شمبات الرابط بين الخرطوم بحري وأم درمان.

فعلقت الصحافية صباح محمد الحسن بأنه لا حاجة للجيش ولا “الدعم السريع” لتبادل تلك الاتهامات حول هذا الخراب. فـ”الكيزان”، بحسب قولها، كـ”طرف ثالث”، هم من قاموا بذلك بدليل أنهم كانوا قد دعوا طويلاً إلى قطع الإمدادات عن “الدعم السريع”. ومع أنه يمكن القول إن الجيش و”الدعم” معاً براء من هدم الكوبري، بحسب صباح، إلا أنها مدت مع ذلك بأصبع الاتهام بهدم الكوبري باتجاه الجيش وكالة عن “الكيزان”، لا أصالة عن نفسه.

وتساءلت “ما الذي يجعل الجيش يستحيي من فعلته؟ ألا يحارب الفلول باسمه وتحت رايته؟”. وزادت أنه “ليس لـ(الكيزان) مع ذلك هدف استراتيجي من هذا الهدم. فهم يريدون ، وهم على شفا نهايتهم التاريخية، فقط تدمير السودان بعد أن أصبح طريق عودتهم إلى الحكم في حكم المستحيل”.


ولا تملك حيال كثافة نيران اتهامات “قحت” لـ”الكيزان” بإشعال الحرب والمسؤولية عن فظائعها، من أن يطرأ لك إن كانت “قحت” ترغب حقاً في إيقافها قبل القضاء عليهم قضاءً مبرماً. فالذي بين “قحت” و”الكيزان” ثأر ذو فحيح مستقل عن الحرب ذاتها. فلم تغفر “قحت” لـ”الكيزان” مطلقاً انقضاضهم على ثورة ديسمبر (كانون الأول) 2018 حتى طارت شعاعاً.

فقال النور حمد إن “الكيزان” أهانوا الثورة وأذلوها واصطادوا الناس العزل بالبنادق. وها هم، وهم يتجرعون غصص الهزائم في الميدان العسكري، يذوقون من نفس كأس الرصاص التي أذاقوها الثوار الشرفاء.
حرب “الكيزان” ودوائر “قحت” (التي كان يسميها “الكيزان”، “قبائل اليسار”) تاريخية. كان أول منشئها في أوساط حركة الطلبة منذ الخمسينيات. ولكن كان لاتخاذ هذه الخصومة ساحة الحرب القائمة معترك، عواقبه الوخيمة على مائدة المفاوضات الأخيرة بجدة في 29 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.


فبدا من مؤتمر جدة الأخير نجاح “قحت” في إنفاذ بعض ما تريد للنيل من “الكيزان”، إلى قرارته. فصدر قرار بملاحقة الأطراف المثيرة لتصعيد الحرب والمؤدية إلى الصراع. والقرار، على عموميته إلا أنه اقتصر بصورته هذه على “الكيزان”. فـ”قحت” هي الأصل في المطالبة به.

وهي التي استبشرت به حال صدوره. فكانت “قحت” قد تبنت مطلب اعتقال رموز “الكيزان” منذ خروج نفر منهم إلى ولاية القضارف واتهامها إياهم بالتحريض على الحرب. ولم تتأخر “قحت” في الحفاوة بقرار جدة عن ضبط المحرضين على الحرب ووضعت النقط فوق حروفه المبهمة، أي إن المقصود به “الكيزان” لا سواهم.
فرحب مدير “مركز الخاتم عدلان للاستنارة” الباقر العفيف بالقرار مطالباً بملاحقة “قادة النظام السابق الهاربين من السجون” في إشارة إلى خروج جماعة من إسلاميي نظام الإنقاذ، كانوا قد مثلوا أمام المحاكم بعد الحرب، والتزموا في بيان صدر عنهم بالرجوع إلى السجن متى عادت مياه البلد إلى مجاريها.

وطالب بيان من “قحت”، وضمن إجراءات بناء الثقة بين أطراف النزاع مما تواثق عليه مؤتمر جدة الأخير، باحتجاز المتهمين الصادرة في حقهم أوامر توقيف من الجهات العدلية، وتسليم المطلوبين إلى المحكمة الجنائية دون تأخير.

وهم بالاسم الرئيس السابق عمر حسن البشير، ووزير دفاعه عبدالرحيم أحمد حسين، والقيادي في حزب “المؤتمر الوطني” المنحل، أحمد هارون، لارتكابهم جرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور خلال فترة حكمهم.
ونواصل

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد