الأخبار

قدّم توصياته.. «مؤتمر السلام» يرسم خارطة طريق لتنفيذ اتفاق جوبا وإلحاق الممانعين

مؤتمر السلام يرسم خارطة طريق

30

«مؤتمر السلام» يرسم خارطة طريق لتنفيذ اتفاق جوبا وإلحاق الممانعين

سمارت الاخبارية : الخرطوم

أنهى مؤتمر “اتفاق جوبا لسلام السودان واستكمال السلام”، أعماله أمسية الجمعة، بقاعة الصداقة في الخرطوم؛ برسم خارطة طريق لتنفيذ اتفاق جوبا للسلام، وإلحاق الحركات غير الموقعة، وتضمين الاتفاق في وثائق الاتفاق السياسي النهائي والترتيبات الدستورية الانتقالية.

وشدد البيان الختامي للمؤتمر، على ضرروة التحول “من سلام المحاصصات إلى سلام حقيقي شامل، يراعي حقوق الضحايا، ويخاطب جذور الحرب، ويدير بحكمة قضايا التنوع وبناء عقد اجتماعي جديد وفق رؤية قومية وشاملة”.

ونادى البيان بتسريع إنفاذ بنود اتفاق جوبا، والبدء بالتحضير لمؤتمر الحكم والإدارة، وإنشاء المفوضيات المنصوص عليها في الاتفاق، وعلى رأسها مفوضية الرعاة والرحل.

ويحل المؤتمر ثانياً في ترتيب مؤتمرات المرحلة النهائية للعملية السياسية، بعد مؤتمر تقويم وتقييم تجربة تفكيك نظام 30 يونيو 1989، لتتبقى قضايا 3 قضايا عالقة بحاجة إلى مزيد من المشاورات، وهي: (الإصلاح الأمني والعسكري، العدالة والعدالة الانتقالية، الأوضاع بشرق السودان).

وأبدى المؤتمر، تفهمه لغياب حركتيِّ حركة جيش تحرير السودان، بقيادة عبد الواحد محمد النور، والشعبية لتحرير السودان شمال، بقيادة عبد العزيز آدم الحلو، عن أعماله، بانتظار تكوين الحكومة المدنية.

وأمنَّ المؤتمر فى توصياته ببيانه الختامي على كافة المكتسبات المتحققة للمتضررين من الصراع وفي مقدمتهم شريحة النازحين واللاجئين، مع تعويضهم عن الضرر الذي حاق بهم جراء الحرب، وضمان عودتهم إلى قراهم بصورة طوعية، وحصولهم على كافة حقوق المواطنة.

وأوصى البيان بـ”نبذ الكراهية، وإعلاء قيم التسامح والتعاون، واستعادة الإدارات الأهلية، من يد نظام المعزول عمر البشير الذي عمد إلى تخريبها واستغلالها عبر عمليات التسييس”.

وأهاب البيان الختامي، بالحركات الموقعة على السلام، ولكنها تعارض الاتفاق الإطاري بين الجيش والقوى المدنية؛ بضرورة تحكيم صوت العقل، والالتحاق بالعملية السياسية الجارية بما يضمن استئناف تنفيذ اتفاق جوبا للسلام.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد