الأخبار

قرار بإضافة “جنيهين” لكل لتر من الوقود .. تذمر وسط المواطنين ورفع أسعار التذاكر وأجرة النقل

53

الخرطوم ـ 22 فبراير 2022

رفعت السلطات الحاكمة فى السودان قبل نحو أسبوعين أسعار المواد البترولية إذ بلغ سعر جالون البنزين 1868 جنيه عوضا عن 1640 جنيها كما ارتفع سعر لتر البنزين إلي 415 جنيه بدلاً عن 362 جنيه،

بينما قفز لتر الجازولين الي 407 جنيه بدلاً عن 347 جنيه ليقفز سعر جالون الجازولين الى 1831 جنيه بدلاً عن 1561 جنيها. ولاحقا صدر قرار بإضافة جنيهين لكل لتر من الوقود عبارة عن رسوم خدمات، لكن بعض المحطات رفعتها الى خمسة جنيهات.

تثير الزيادات الجديدة للوقود في السودان موجة من الاستياء وسط قطاع واسع من أصحاب المركبات والسيارات الخاصة.

وقال أصحاب سيارات لـ “سودان تربيون” الاثنين إنهم اضطروا لتقليل الطلب على الوقود بعد زيادة أسعاره بشكل كبير كما شهدت محطات النقل العام تكدس مئات المركبات العاملة في الخدمة.

وقال أحمد شرف صاحب سيارة صغيرة إنه اضطر إلى قصر الحركة على الضروريات فقط بعد ارتفاع الوقود.

في الأثناء بدأ  بعض أصحاب المركبات العامة تطبيق زيادة  في تعرفة المواصلات بخطوط النقل بنسب متفاوتة من خط الي آخر تتراوح 50 إلى 100 جنيه.

وبرر أصحاب المركبات تلك الخطوة بزيادة تكلفة التشغيل للمواصلات خاصة الوقود وارتفاع اسعار قطع الغيار المرتبطة بزيادة سعر الصرف للجنيه مقابل العملات الأجنبية.

وتشير إحصائيات حكومية  إلى أن عدد المركبات العامة في الخرطوم يتراوح مابين 20 إلى 21 ألف مركبة.

الجدير بالذكر انخفض سعر العملة المحلية في السودان بشكل مريع إذ يتم تداول الدولار الواحد بـ 500 جنيها.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد