الأخبار

قوى الحرية والتغيير تصدر بياناً حول رفع حالة الطوارئ وإطلاق سراح بعض المعتقلين السياسيين

93
بيان حول رفع حالة الطوارئ وإطلاق سراح بعض المعتقلين السياسيين
أصدرت سلطة الانقلاب بالأمس قرارات برفع حالة الطوارئ وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، وهو الأمر الذي ناقشته قوى الحرية والتغيير ضمن اجتماع مكتبها التنفيذي الدوري المنعقد اليوم، وبعد تداول نؤكد على الآتي :

1. رفع حالة الطوارئ وإطلاق سراح بعض المعتقلين هو خطوة مهمة تحققت لشعبنا بفضل نضالاته وبسالته منقطعة النظير في مقاومة الانقلاب وقدرته على استخدام كافة الوسائل السياسية السلمية لتحقيق غاياته في إنهاء الانقلاب والتأسيس الدستوري لسلطة مدنية ديمقراطية تستكمل مهام ثورة ديسمبر المجيدة. هذه الخطوة هي جزء من حزمة خطوات يجب استكمالها لتهيئة المناخ الديمقراطي، ولا تكتمل إلا بوقف تنفيذ القرارات الارتدادية التي أعقبت الانقلاب وأعادت تمكين النظام البائد وعناصره.


2. هذه الخطوة يجب أن تتحقق على أرض الواقع وألا تظل حبراً على ورق، وقد أثبتت أحداث العنف في شارع الأربعين في أم درمان اليوم أن الأقوال وحدها ليست كافية. عليه فإن ذلك يتطلب إلغاء كل الممارسات التي حدثت نتاجاً لحالة الطوارئ مثل إطلاق يد القوات الأمنية وما منحت من حصانات لقمع شعبنا بصورة وحشية وتعديها على الحقوق والحريات العامة، والاعتداء على المواكب السلمية، ومنع الفعاليات السياسية والإعلامية. يجب أيضاً إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين دون استثناء، وعدم استخدام القانون الجنائي لتصفية الحسابات السياسية، ووقف كل أشكال الاعتقالات التعسفية وضمان ذلك بآليات معلومة ذات موثوقية، ومساءلة المتسببين في اغتيال الثوار وكافة المدنيين الأبرياء في جميع أرجاء السودان.


3. نؤكد في قوى الحرية والتغيير على استمرار تعاطينا الإيجابي مع الالية الثلاثية في إطار التفويض الممنوح لها، مع التشديد على أن هدف أي عملية سياسية يجب أن يكون إنهاء الانقلاب وما ترتب عليه والتأسيس الدستوري الجديد لمسار انتقالي يقوم على سلطة مدنية كاملة تنفذ مهام ثورة ديسمبر المجيدة. هذه العملية لها أطراف واضحة لا يجب محاولة إخفاءها بالواجهات المصنوعة، فالأطراف التي واجهت الانقلاب وقاومته هي قوى الحرية والتغيير ولجان المقاومة والقوى السياسية والمدنية والمهنية وحركات الكفاح المسلح التي رفضت الانقلاب، وهذه هي الأطراف المقابلة لمعسكر الانقلاب والتي لن يكون هنالك عملية سياسية بدون تحقيق الغايات التي ناضلت من أجلها.


4. نحيي في قوى الحرية والتغيير المواقف الإقليمية والدولية المساندة لنضال شعبنا ومطالبه في الحرية والسلام والعدالة، وننظر بتقدير بالغ لكل المواقف التي شددت على ضرورة إنفاذ إجراءات تهيئة المناخ على رأسها مواقف الآلية الثلاثية وجنوب السودان ودول الترويكا والاتحاد الأوروبي، وندعوها لمواصلة دورها في دعم عملية سياسية ذات مصداقية تحقق غايات الشعب السوداني الثائر، وعدم التعاطي مع أي حلول زائفة لا تخاطب جوهر الأزمة الحالية والتي لا مخرج منها إلا بإنهاء الانقلاب وما ترتب عليه وتأسيس مسار انتقالي ديمقراطي تقوده سلطة مدنية كاملة تعبر عن قوى الثورة والتغيير الديمقراطي وتحقق غاياتها التي لا زالت تناضل من أجلها بكل الوسائل السلمية المجربة والمستحدثة.

المكتب التنفيذي لقوى الحرية والتغيير
30 مايو 2022م

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد