الأخبار

لمحاربة “مخدر الشيطان”.. مستخدمو التواصل بالسودان يطلقون هاشتاغ #ألحق_ولدك

تقارير صحافية كشفت عن تورط مافيا دولية ذات أذرع محلية في تهريب المخدرات

107

متابعات – العربية نت

شهدت الفترة الأخيرة تفشياً لافتاً للمخدرات بأنواعها في السودان الذي يعاني سيولة أمنية وأزمات سياسية واقتصادية خانقة، وسط تزايد مخاوف الأسر من تفشي المخدرات وارتفاع أعداد المدمنين المترددين لمراكز العلاج.

وأطلق مستخدمون لمواقع التواصل بالسودان، هاشتاغ #ألحق_ولدك، لمحاربة تفشي المخدرات بالسودان بصورة عامة ومُخدِّر الآيس كريستال الفتاك الذي يُعرف بـ”مخدِر الشيطان” على وجه الخصوص.

صورة توضيحية للهاشتاق من العربية

ً

انتشار كثيف

من جانب آخر، في أروقة شرطة مكافحة المُخدِّر بالسودان، لا يكاد يمر يوم واحد دون الإعلان عن ضبط شحنة مخدرات في العاصمة أو الولايات، وأوشكت أن تتحوّل ضبطيات المخدرات إلى أخبار يومية على منصات الإعلام الرسمية للشرطة السودانية.

في غضون أسبوع واحد، أعلنت مكافحة المخدرات بغرب كردفان، عن ضبط 119 قندولاً من الحشيش مع متهم ينشط بترويج المخدرات، ثم أعلنت مكافحة المخدرات بشرق النيل بالخرطوم عن ضبط أجانب ينشطون بترويج مخدر الحشيش الأفغاني ومخدر الآيس كريستال. وأعلنت مكافحة المخدرات بولاية غرب كردفان، عن ضبط متهم بحوزته 1296 قندول حشيش.

تلك الضبطيات كانت حصيلة الأسبوع الماضي فقط، حسب تقارير “المكتب الصحافي للشرطة”، الضبطيات المذكورة كانت إنفاذاً لخُطة الإدارة لتعقب وتفكيك شبكات ترويج المخدرات والحبوب المهلوسة بالسودان.

أيضا أعلنت شرطة مكافحة المخدرات بولاية سنار بوسط السودان عن ضبط عربة تحمل شحنة مخدرات، وعرض السائق مبلغ مليار جنيه “رشوة” لرجال المكافحة لإطلاق سراحه لكنهم رفضوا تماماً.

أنتشار مخدر الشيطان والنوتيلا والآيس وسط الشباب

الحشيش الأفغاني، أو ما يُعرف بـ”النوتيلا” يتصدّر قائمة المخدرات الأكثر ترويجاً بالسودان، يليه مخدر الآيس كريستال الفتّاك الذي يُعرف بـ”مخدر الشيطان”، الذي انتشر بسرعة رهيبة مؤخراً وأصبح موجوداً بشكل مُرعب وسط الشباب والطلاب، وبعد ظهور الأنواع المغشوشة أو المخلوطة بمبيدات حشرية لتقليل السعر صارت خطورته أعلى.

مخدر “الآيس” أو “الشابو” أو “الكريستال ميث” مادة نشطة تؤثر على الجهاز العصبي وترفع درجة حرارة الجسم وتؤدي إلى الموت المفاجئ. أيضاً تزيد الميول الانتحارية، وضعف الذاكرة بين مدمني الآيس.

مافيا دولية

وفي أغسطس من العام الماضي، أعلنت شرطة مكافحة المخدرات تفكيك شبكة أجنبية لتهريب الهروين، وأسفرت العملية عن إلقاء القبض على أفراد العصابة المُكوّنة من ثلاثة أفراد يحملون جوازات سفر من دول إفريقية بحوزتهم 8 كلغ من الهروين.

تقارير صحافية كشفت عن تورط مافيا دولية ذات أذرع محلية في تهريب المخدرات، ولم تعد التجارة الملعونة تقتصر على الحشيش أو “البنقو”، وتوسعت أنشطتها الإجرامية لتهريب الهروين.

تعليق 1
  1. الافندي يقول

    يفترض ان يعدم فورا اي مروج للمخدرات ايا كانت الكميه

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد