الأخبار

مالك عقار يدعو لإيقاف الحرب والدمار

66

متابعات أبعاد برس – نبض السودان

في سياق جهوده للدفع بعجلة ايقاف الحرب في السودان وتخفيف اثارها المدمرة على السودانيات والسودانيين، اجتمع السيد نائب رئيس مجلس السيادة القائد مالك عقار اير، مساء الاحد ٢٨ مايو بالعاصمة الكينية نيروبي بكل من رئيس مفوضية الامم المتحدة لشئون اللاجئين والسفير القطري وسفير جمهورية مصر العربية وسفير دولة جنوب السودان وسفير جمهورية اثيوبيا والمبعوث السويسري لمنطقة القرن الافريقي ومدير مكتب الايقاد بكينيا بالاضافة لمدير مكتب برنامج الغذاء العالمي في الاقليم ونائبة رئيس بعثة الامم المتحدة بالسودان.

ناقش السيد النائب تطورات الوضع في السودان وتأثيراته على دول الاقليم وتناول مخرجات اجتماع القمة الافريقية والبيان الصادر عنها، كما تناول الاجتماع عدة مقترحات عملية للاسراع في معالجة قضايا العالقين في المعابر والنازحين واللاجئين السودانيين وكيفية التعجيل بايصال المساعدات الانسانية للسودانيين والعمل على انجاح الموسم الزراعي في السودان.

وفي صبيحة يوم الاثنين ٢٩ مايو إلتقي السيد النائب بالرئيس الكيني وليام روتو و تناول اللقاء سبل وآليات إيقاف الحرب وامن الاجتماع علي ضرورة تفعيل قرار الايقاد الخاص بتكليف رؤساء دول جنوب السودان وجيبوتي وكينيا بالتواصل مع طرفي النزاع والعمل على ايقاف الاقتتال بينهما، وقد شكر الرئيس الكيني وليام روتو، السيد النائب على الزيارة واكد على اهمية التواصل والتنسيق المستمر في دفع عملية سلام السودان.

وإستمر السيد النائب في لقاءاته الاقليمية واجتمع في ظهر يوم ٣١ مايو بالرئيس الأوغندي يوري موسيفني وتناول اللقاء شرح الوضع الراهن في السودان وتاثيره علي الاقليم وبلدان الجوار وثمن الإجتماع مساعي الحكومة السودانية في الوصول الي إنهاء الحرب واكد الرئيس اليوغندي دعمه الكامل للسودان شعبا وحكومة مؤكدا انه سيجري اتصالاته برؤساء دول الجوار السوداني بغرض تفعيل كافة الجهود لانهاء معاناة السودانيين وايقاف حالة الاقتتال في السودان.

في إطار تواصل نائب رئيس مجلس السيادة يعمل سيادته علي اطلاع الرأي العام على كافة انشطته ويناشد القوى السياسية السودانية بالعمل كتفا بكتف مع هذه الجهود والتوحد من اجل الاسراع في ايقاف الحرب في السودان ورفع المعاناة المترتبة عليها عن كاهل شعبنا.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد