الأخبار

ما حقيقة قرار بنك السودان بإلغاء الورقة فئة “الألف جنيه” ؟!

93

متابعات أبعاد برس – جهينة نت

ما حقيقة قرار بنك السودان بإلغاء الورقة فئة الألف جنيه؟

تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي في العديد الحسابات والصفحات وكذلك بعض المواقع الإخبارية خبراً مفاده أن بنك السودان المركزي قد أصدر قراراً بإلغاء الورقة فئة (الألف جنيه)، واعتبارها غير (مبرئة للذمة) بنهاية شهر مارس الجاري.

قام فريق جهينة بالتواصل مع مصدر مسئول في بنك الخرطوم للتحقق من صحة الخبر المتداول وأفاد بأنه الخبر غير صحيح وأن البنك المركزي لم يصدر أي نشرة بهذا الخصوص.

وأضاف المصدر أن هناك سياسات تتبعها البنوك المركزية والمؤسسات المالية في حالة إلغاء عملات نقدية أو فئات ورقية كإتباع سياسة (النهج التدريجي) في إلغاء العملات النقدية أو الفئات الورقية، حيث يتم سحب الفئات الملغاة تدريجياً من التداول وتعويضها بفئات جديدة، وهذا يسمح للأفراد والمؤسسات بالتكيف تدريجياً مع التغييرات

أو أحياناُ تتبع البنوك سياسة الإعلان الرسمي والمسبق من خلال وسائل الإعلام المحلية والمواقع الرسمية للبنوك المركزية وتحديد فترة زمنية لا تقل عن عدة أشهر لتتيح للأفراد والشركات الفرصة لتبادل الفئات الملغاة بالفئات الجديدة أو البديلة.

يجدر ذكره أن بنك السودان المركزي كان قد طرح الطبعة الأخيرة من فئة الألف جنيه والتي تحمل توقيع المحافظ الحالي السيد (برعي صديق) علي للتداول في بداية يناير من العام الحالي 2024م، أي قبل أقل من تسعين يوماً، وأعلن على موقعه الرسمي أن جميع الطبعات والإصدارات من هذه الفئة سارية ومبرئة للذمة.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد