الأخبار

مجلس الأمن يمدد ولاية فريق الخُبراء المعني بعقوبات السودان حتى مارس 2023

115

متابعات أبعاد برس – جعفر السبكى

اعتمد مجلس الأمن الدولي قرارا يمدد ولاية فريق الخبراء الذي يساعد لجنة الجزاءات المفروضة على السودان، حتى 12 آذار/مارس 2023.

ويمدد ولاية فريق الخبراء المعين أصلاً بموجب القرار 1591 (2005) حتى 12 آذار / مارس 2023، ويعيد التأكيد على ولاية فريق الخبراء المنصوص عليها في القرارات السابقة ذات الصلة.

والقرار الجديد المعتمد اليوم، يقر بأن الحالة في السودان لا تزال تشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين في المنطقة، ويأتي بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

ويطلب مجلس الأمن عبر قراره الجديد من فريق الخبراء تزويد لجنة مجلس الأمن المنشأة عملاً بالقرار 1591 (2005) بشأن السودان بتقرير مرحلي عن أنشطته في موعد أقصاه 12 آب / أغسطس 2022، وتقديمه إلى المجلس، بعد المناقشة مع اللجنة.
ويطلب من الفريق أيضا تقديم تقرير نهائي بحلول 13 كانون الثاني/يناير 2023 مع نتائجه وتوصياته.

صورة إرشيفية متداولة

في أعقاب مفاوضات ثنائية إضافية مع بعض الأعضاء، تم وضع مسودة تحت إجراء الصمت في 9 فبراير/شباط حتى اليوم التالي (10 فبراير/شباط). وكسرت الصين وروسيا الصمت فيما بعد.

من ثم تجاوزت مسودة منقحة فترة الصمت واكتست اللون الأزرق، وقد تم اليوم اعتمادها بالإجماع لتصبح القرار 2620 (2022).

ويطلب كذلك من فريق الخبراء أن يوافي اللجنة كل ثلاثة أشهر بمعلومات عن مستجدات أنشطته، بما في ذلك ما يتعلق بسفر الفريق، وتنفيذ الفقرة 10 من القرار 1945 (2010) وجدواها، ويعرب عن اعتزامه استعراض الولاية واتخاذ الإجراءات المناسبة فيما يتعلق بالتمديد الإضافي للولاية في موعد أقصاه 12 شباط / فبراير 2023.

ومن جانبها كانت قد أعلنت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان (UNITAMS) إطلاق “عملية سياسية بين السودانيين تيسرها الأمم المتحدة وتهدف إلى دعم أصحاب المصلحة السودانيين في الاتفاق على طريقة للخروج من الأزمة السياسية الحالية”. وقد اختتمت المرحلة الأولى منها كما أفاد المتحدث باسم الأمم المتحدة أمس خلال مؤتمره الصحفي.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد