الأخبار

مسؤول سابق بمجلس الوزراء: لا يمكن دمج قوات الدعم السريع في الجيش السوداني

لا يمكن دمج الدعم السريع في الجيش

62

د.أمجد فريد: لا يمكن دمج قوات الدعم السريع في الجيش السوداني

أمجد فريد – سمارت الإخبارية

سمارت الاخبارية: متابعات أبعاد برس

قال المسؤول السابق في مجلس الوزراء خلال الفترة الانتقالية، د.أمجد فريد، إن الحديث عن دمج قوات الدعم السريع ليس “حلًا إستراتيجيًا” لبناء جيش موحد في السودان.

وقال أمجد إن من ينحازون إلى طرفي الحرب في السودان يذهبون في الاتجاه الخاطئ، بل يجب توجيه النقد والإدانة للطرفين جراء الانتهاكات التي وقعت خلال الحرب.

وشدد فريد على ضرورة حل “مليشيات الدعم السريع”، والبحث عن مخرج آمن لقادتها وأبرزهم محمد حمدان دقلو المعروف بـ”حميدتي”.

وأردف: “قوات ارتكبت الانتهاكات لا يمكن دمجها في الجيش. حتى الجيش نفسه ينبغي أن يخضع للإصلاح الأمني والعسكري، ويُستبعد نهائيًا من السياسة، وهذه الجهود ممكنة إذا توفرت رؤية متماسكة لدى المدنيين”.

وأضاف: “يجب أن يكون الدعم السريع غير موجود ما بعد الحرب، وذلك من خلال الجهود السلمية، وأن يُطرح على قادتها الخروج الآمن من السودان مع ثرواتهم، ووفق هذه الخطوة يمكن شراء المستقبل”، وأضاف: “هذا عمل سياسي سيكون ناجعًا إذا جاء وفق رؤية متفق عليها بين المدنيين”.

وأوضح أمجد فريد بحسب موقع الترا سودان، أن الرؤية يجب أن تركز على حل الدعم السريع وليس دمجه في الجيش، مع الوضع في الاعتبار أيضًا إصلاح المؤسسة العسكرية.

ولفت إلى أن تعدد المنابر أضر بالمبادرات الجارية من أجل إيقاف الحرب في السودان، مشيرًا إلى أهمية هيكلة صيغة التفاوض حتى يحدث اختراق كبير، مع إطلاق عملية سياسية بالتزامن مع وقف إطلاق النار الذي قد يمتد إلى عام.

وتابع: “لن يصمد طويلًا وقف إطلاق نار دون عملية سياسية تخرج الجيش من السياسة وتحل الدعم السريع”.

ويستبعد فريد عودة الحياة إلى طبيعتها في الخرطوم أو المدن التي فيها العمليات العسكرية، وقال إن الحرب دمرت المرافق العامة مثل محطات الكهرباء والمياه ونهبت منازل المواطنين، كما إن التوترات الأمنية متوقعة إذا لم تفصل بينهما بقوات دولية لحماية المدنيين.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد