الأخبار

مليونية جديدة اليوم والأمم المتحدة تختتم مشاورات مبادرتها لحل الأزمة السودانية

76

متابعات أبعاد برس

أعلنت بعثة الأمم المتحدة الخاصة في السودان اختتام المرحلة الأولى من المشاورات مع 35 هيئة وتنظيما محليا حول مبادرتها المطروحة لتيسير العملية السياسية الرامية لحل الأزمة، التي تعيشها البلاد منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

وأوضح البيان أن عملية المشاورات كانت قيّمة وسمحت بالاستماع إلى مجموعة من وجهات النظر والمقترحات المقدمة من قطاعات الشعب السوداني للتغلب على الأزمة السياسية الحالية.

وأعلنت البعثة بحسب (سكاى نيوز عربية) أنها ستقوم بنشر وثيقة موجزة تلخص من خلالها أهم مواضع التوافق بين أصحاب المصلحة السودانيين حول المسائل والإشكاليات المتعلقة بالانتقال.

وقال بيان صادر عن البعثة الأممية في الخرطوم، أمس الأحد، إن المشاورات التي أجراها رئيسها فولكر بيرتس وفريقه شملت أكثر من 35 هيئة وتنظيما محليا من خلال اجتماعات يومية استمرت شهرا كاملا.

يأتي هذا فيما أعلنت لجان المقاومة وقوى الثورة السودانية عن مسيرات جديدة، اليوم الاثنين 14 فبراير، وذلك إحتجاجاً على الإجراءات، التي اتخذها قائد الجيش عبدالفتاح البرهان في الخامس والعشرين من أكتوبر، والتي أنهت الشراكة بين المدنيين والعسكريين منذ إسقاط نظام عمر البشير في أبريل 2019.

وقال حزب الأمـة القومي – وهو أكبر الأحزاب السودانية -، في بيان الخميس، إن البلاد دخلت في أزمة سياسية أكثر حدة بسبب الواقع المعقد الذي أفرزته إجراءات الخامس والعشرين من أكتوبر والعنف المفرط في مواجهة المواكب السلمية، والذي أدى إلى مقتل 79 شخصا وإصابة أكثر من 2400 آخرين.

وقال البرهان، السبت، فى لقاء بتلفزيون السودان : إن القوات المسلحة حريصة على تسليم السلطة لحكومة منتخبة أو عبر توافق سياسي؛

لكن قادة الحراك الشعبي أكدت أن الاحتجاجات المطالبة بالحكم المدني ستستمر من أجل إبعاد الجيش عن المشهد السياسي، مطالبة كافة شرائح الشعب السوداني بالدخول في عصيان مدني شامل.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد