الأخبار

منبر نساء اﻷحزاب والحركات يُطالب بتمثيل نسوي في الجيش يصل إلى (40%)

34

(أبعاد برس) – متابعات

أودع منبر نساء الأحزاب والحركات، ورقة عمل على طاولة ورشة الإصلاح الأمني والعسكري تطالب بتمثيل نسوي في الجيش يصل إلى 40% وإقامة مراكز شرطية خاصة بالنساء والأطفال، فضلاً عن المساواة بقبول النساء في جهاز الأمن وشغل المناصب العليا.

وأقام المعهد الجمهوري الدولي (IRI) ورشة عمل لمنبر نساء الأحزاب والحركات حول دمج النساء في المكون العسكري والأمني. وقد شارك في الورشة التي استمرت يومين 21 امرأة، خمس منهن يمثلن الأحزاب و8 من حركات مسلحة بعضها لم يوقع على الاتفاق الإطاري.

وخلصت ورشة الـ IRI لإعداد ورقة عمل تم رفعها إلى ورشة الإصلاح الأمني والعسكري. وحوت الورقة حزمة من المطالب علي رأسها وضع نسبه محددة تضمن وجود النساء في الجيش على أن لاتقل عن 40%.

وأشارت الورقة إلى أن السودان ظل يعانى من تكرار الانقلابات العسكرية على السلطة الديمقراطية و يسعى لاستعادة هوية الجيش.ولا يأتي ذلك إلا بإجراء إصلاحات عسكرية.

وأضافت توصيات الورقة أن متطلبات الإصلاح ذات صلة مباشرة بأوضاع النساء وعلاقتهم بالمؤسسة العسكرية، ولأجل تحقيق ذلك لابد من وضع قانون واضح يراعي أوضاع النساء في الجيش من حيث(الانضمام-الترقية) وحثت التوصيات على إقامة ورش توعوية مجتمعية بأهمية انضمام المرأة للجيش وأهمية دورها العسكري بجانب منهج تدريبي خاص بالنساء يتناسب مع خصوصياتهن البيولوجية والمساواة في الفرص والترقيات، ونبهت التوصيات لأهمية مراعاة الظروف الخاصة بالنساء في التدريبات، وإنهاء حالة تهميشهن في الجيش عبر مراجعة القوانين والقواعد التي تقصي النساء وتمنع وجودهن فى الهياكل والتكاليف القيادية العليا.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد