الأخبار

منح سلطات الأعتقال والحصانة للقوات النظامية وجهاز المخابرات العامة وحملات إعتقال واسعة تطال عدد من لجان المقاومة

98

ابرز عناوين الأخبار وقصاصات الصحف الصادرة اليوم الإثنين 27 ديسمبر 2021 م

عماد محمد البشير

قصاصات من صحيفة الجريدة

اعتقلت السلطات بمدينة بورتسودان (47) متظاهرا خلال مليونية 25 ديسمبر واستقبلت مستشفياتها (4) حالات اصابة في الرأس والارجل بعبوات الغاز المسيل للدموع بينهم فتاة

وقال المحامى محمد عبدالحميد لراديو دبنقا ان الاجهزة الامنية اعتقلت المتظاهرين من اماكن متفرقة من المظاهرات بينها الامانة العامة وفى سوق المدينة وفتحت فى مواجهتم بلاغات الازعاج والاخلال بالسلامة العام واوضح ان معظم المعتقلين اطلق سراحهم مساء نفس السبت بالتعهدات الشخصية عدا احد الاطباء فتح فى مواجهته بلاغ تحت المادة 99وافرج عنه بالضمانة

اعلنت لجنة اطباء السودان المركزية يوم الاحد عن اصابة (235) متظاهرا في مليونية السبت 25 ديسمبر وقالت اللجنة في تقرير لها ان من بين حالات الاصابة (6) حالات اصابة بالرصاص الحي (3) منها غير مستقرة وواحدة في العناية المكثفة،واعلنت اللجنة عن اصابة (20) متظاهرا بعبوة غاز مسيل للدموع في الرأس من بينهما حالة غير مستقرة، وحالة بتر للأصابع نتيجة الإصابة بقنبلة صوتية.

هذا الى جانب (32) حالة اصابة اخري في الرأس نتيجة الضرب بالهراوات وبلغ مجمل حالات الاصابة في مواكب الخرطوم ومحلياتها (173) حالة اصابة بينما بلغ مجمل حالات الاصابة في ام درمان ومحلياتها (20) حالة اصابة (3) منها بالرصاص الحي واشار التقرير الى ان اجمالي حالات الاصابة في مواكب بحري ومحلياتها بلغت (39) حالة اصابة (3) منها بالرصاص الحي

اعلن المكتب الموحد للاطباء عن قيام قوة من الشرطة باقتحام مستشفى بورتسودان التعليمي بحثاً عن متظاهرين من مليونية 25 ديسمبر واعتقلت ثائرة مصابة وعدد من الكوادر الطبية التي وقفت في وجه التعدي.

وفي الخرطوم اعلن المكتب ايضا عن قيام قوة امنية مسلحة بالاعتداء على مستشفى الخرطوم التعليمي والتعدي بالضرب على الكوادر الطبية العاملة والمرضى والمصابين وإطلاق عبوات غاز مسيل للدموع وقنابل صوتية داخل حرم المستشفىيوم السبت .

وقال المكتب في بيان ان انتهاك حرمة المستشفيات محرم دولياً وفقاً لكل وثائق حقوق الانسان واشار المكنب في بيانه لانتهاكات اخري من بينها منع الإسعافات والكوادر الطبية من عبور الكباري، وقطع جميع وسائل الاتصال المتنقل

قصاصات صحيفة التيار

◾️ الاخبار من راديو وتلفزيون دبنقا

اعتقلت القوات الامنية بولاية النيل الابيض العشرات من الثوار في مدينة كوستي بينهم اطفال خلال مليونية السبت 25 ديسمبر واصيب (4) من ثوار كوستي في الصدر والارجل بقذائف الغاز المسيل للدموع في مواكب السبت

واشار محمود حبيب الله من لجان مقاومة كوستى في تصريح لراديو دبنقا لوقوع اكثر من 25حالة اغماء وسط المواطنين جراء استخدام البمبان الكثيف في مواجهة المتظاهرين بكوستي زفال ان القوات الامنية اعتقلت العشرات من الثوار بينهم اطفال وفتيات لايزال بعضا منهم فى حراسات الشرطة حتى يوم امس

وكان تجمع المهنيين السودانيين اعلن مساء السبت عن قيام القوات الامنية بحملة مسعورة في أغلب مدن السودان حيث قامت تلك القوات بمداهمة الأحياء واعتقلت المواطنات والمواطنين بشكل عشوائي ونكلت بهم، ونقلتهم للمعتقلات ومراكز الشرطة ومنعت في الوقت نفسه إسعاف المصابين والجرحى ونقلهم للمستشفيات.

ودعا التجمع في البيان المحامين والقانونيين بالتحرك السريع لمواقع المعتقلات ومراكز الشرطة والتصدي لحملة الاعتقالات والممارسات غير القانونية من قبل ما اسماه بالمليشيات، ومساندة الثائرات والثوار والعمل على إطلاق سراحهم.

اطلقت السلطات العسكرية يوم الاحد سراح علي رزق الله السافنا القيادي بمجلس الصحوة الثوري بعد اعتقال دام (5) سنوات ورحب مجلس الصحوة في بيان بإطلاق سراح السافنا كما رحبت هيئة محامي دارفور باطلاق سراحه

وكان السافنا جري اسره في نوفمبر 2017 بعد معارك عسكرية ضارية مع مليشيا المؤتمر الوطني المُبأد في محيط جبال كاورا في شمال دارفور ونقل الى السجن الحربي بالخرطوم الذي ظل به الى ان اطلق سراحه يوم الاحد تنفيذا لقرار قاضي المحكمة العسكرية بإطلاق سراحه .

قررت لجنة امن ولاية شمال دارفور استدعاء القادة الميدانيين لاطراف العملية السلمية المتواجدين بالفاشر لحسم تفلتات منسوبيهم وسحبهم من مقر اليوناميد بعد عملية النهب التي طالت المباني المسلمة للحكومة عصر ومساء الجمعة وادت لمقتل المواطن عثمان عبدالله صالح رميا بالرصاص

ووجهت لجنة امن الولاية بتحريك قوة المهام الخاصة من جديد التوجه إلى مقر اليوناميد لتطويقها لمنع عمليات الاعتداء والنهب وتأمين سكن ومقار أفراد البعثة المتواجدين باليوناميد.

كما قررت اللجنة ايضا الاتصال بالقيادات العليا لأطراف العملية السلمية بالمركز لسحب قواتهم الغير مشاركة في التأمين والموجودة في مقر اليوناميد.

أدان الأمين العام للأمم المتحدة، أعمال النهب والعنف بقاعدة بعثة اليوناميد بمدينة الفاشر .وأعرب الأمين العام، في بيان عن قلقه البالغ إزاء سلامة أفراد بعثة يوناميد، الذين لا يزالون في القاعدة

وشدد البيان على أن أمن هذا الجزء من القاعدة الذي تم اقتحامه ونهبه كان ينبغي على السلطات السودانية الحفاظ عليه بمجرد تسليمه إليها.وأشار إلى أن حادثة النهب والتدمير

هذه تعد بمثابة مأساة للمجتمعات السودانية التي استفادت من كميات كبيرة من المعدات والإمدادات التي وهبتها أصول الأمم المتحدة بهدف استخدامها للأغراض المدنية. واعرب الامين العام للامم المتحدة عن امله البيان في أن تتمكن السلطات السودانية من وضع حد لعمليات النهب في الفاشر، وأن يتم التمكن من إدارة البنية التحتية والمعدات والأصول المتبقية بغية استخدامها للأغراض المدنية على النحو المنشود

ادانت القوي السياسية ومنظمات المجتمع المدني والنشطاء اغلاق السلطات الامنية كبري المك نمر بالحاويات في سابقة خطيرة تحدث لاول مرة في السودان كما ادانت العنف عير المسبوق الذي استقبلت به السلطات المتظاهرين السلمين وقطع خدمات الأنترنت والاتصالات يوم مليونية السبت 25 ديسمبر

وعادت خدمة الاتصالات الهاتفية والانترنت للسودان في العاشرة من مساء السبت، عقب انقطاع استمر لنحو 12ساعة وكانت السلطات الامنية امرت شركات الاتصالات بقطع خدمة الانترنيت والاتصالات الهاتفية في العاشرة من صباح السبت قبل انطلاق مليونية 25 ديسمبر

وادانت قوي الحرية والتعيير في بيان لها قطع خدمات الانترنت والاتصالات واكدت في بيان العمل مع كافة قوى الثورة من أجل الوفاء بمتطلبات الراهن ، و على رأسها الجبهة الشعبية الموحدة لمواجهة الانقلاب و إسقاطه .

نظم تجمع الاجسام المطلبية بمدينة عطبرة بولاية نهر النيل وقفة احتجاجية امس الاحد تنديدا بالاغتصابات التى وقعت فى مواكب 19ديسمبر فى محيط القصر الجمهورى بالخرطوم.

وقال الناشط بدرالدين حسين لراديو دبنقا ان الوقفة الاحتجاجية كانت امام محكمة عطبرة وتخللها مخاطبات تندد بكافة اشكال العنف ضد المراة ورفعت خلال الوقفة لافتات تدد بالاغتصابات وتتضامن مع المراة السودانية.

تبدأ إسرائيل، الأسبوع المقبل، منح إقامة مؤقتة لطالبي اللجوء من السودان بعد حكم من محكمة العدل العليا وفق صحيفة إسرائيلية.

وقالت “تايمز أوف إسرائيل” إن السلطات الإسرائيلية ستمنح إقامة لمدة ستة أشهر لمعظم السودانيين من دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق الذين تقدموا بطلب اللجوء قبل يونيو 2017.ويقارب عدد اللاجئين السودانيين الذين سيستفيدون من الخطوة حوالي 2440 شخصا.

وتشير الصحيفة إلى أن الخطوة تأتي بعد حكم أصدرته محكمة العدل العليا في أبريل، يطالب الدولة الاسرائلية بمنح السودانيين الإقامة المؤقتة بحلول نهاية ديسمبر.ومن شأن القرار أن يمنح اللاجئين جميع الحقوق التي يتمتع بها المواطنون الإسرائيليون باستثناء حقوق التصويت.

طالب والي غرب دارفور خميس ابكر بضرورة إنفاذ بنود اتفاق سلام جوبا فيما يتعلق ببند الترتيبات الأمنية من أجل تعزيز الأمن والاستقرار بدارفور،

واشار والي غرب دارفور خلال اجتماعه بالجنينة بوفد وفد السلطة الإقليمية لدارفور امس اشار لضعف الاستجابة الفورية من الحكومة الاتحادية لمعالجة القضايا الإنسانية للنازحين، بالرغم من زيادة وتيرة المآساة للأسر وتكدسهم بالمؤسسات والمرافق الحكومية، بجانب وجود (300) ألف نسمة يعيشون في (12) معسكرا بدولة تشاد،

وطالب السلطة الإقليمية بالإسراع في دعم البنيات التحتية ومشروع مستشفى الجنينة التخصصي وهدام وادي كجا وعودة النازحين واللاجئين إلى قراهم.

ألقت السلطات السودانية القبض على متهمين بنهب مقر بعثة الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة المشتركة (يوناميد) في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور غربي البلاد، بحسب مسؤول محلي الأحد.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن مدير دائرة الجنايات بشرطة الولاية، سعد مصطفى أحمد، قوله: “نجح فريق من الشرطة في القبض على عدد من المتهمين (دون ذكر عدد) بنهب مقر “وناميد” يومي الجمعة والسبت وبحوزتهم المعروضات (المنهوبات)”.

وأضاف أنه “تم تدوين بلاغات في مواجهة المتهمين”، وحذر المواطنيين من التعامل مع المنهوبات بالشراء أو النقل حتى لا يطالهم القانون.

اعلنت لجنة تنسيق شؤون الأمن بولاية الخرطوم، عن إصابة 58 شرطيا أثناء تفريقهم مواكب مليونية 25 ديسمبر، وتوقيف 114 متظاهر.
وقال اللجنة في بيان امس الأحد، إن قوات الشرطة تعاملت مع المتظاهرين باستخدام الحد الأدنى من القوة للحد من التجاوزات التي رصدتها.

وأشار البيان إلى أن تجاوزات المحتجين تمثلت في محاولة التعدي على مركز شرطة المدينة بالخرطوم بحري وتهشيم زجاج 4 دوريات وإتلاف لوحات الإعلان والإشارات المرورية.واكدت اللجنة حرصها على حرية التعبير والتجمعات السلمية والتعامل بالحد الأدنى من القوة عند الضرورة وحصر التسليح على أدوات الشغب فقط للتعامل مع التجاوزات.

وفي يوم الأحد الماضي أعلنت سلطات الولاية، عبر بيان، أن مقر “يوناميد” تعرض لعمليات نهب واعتداء، الجمعة الماضي، وأطلقت مجموعات أعيرة نارية، ما أسفر عن مقتل مواطن متأثرا بجراحه.

ومن جهته أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، السبت، ما تعرض له مقر البعثة من عنف ونهب، واصفا ما حدث بـ”المأساة”.
وأعرب غوتيريش، في بيان، عن بالغ قلقه إزاء سلامة أفراد البعثة، الذين لا يزالون في المقر.

كشفت دكتورة ندى عثمان عميد معهد الجزيرة لعلاج وتشخيص الأورام عن زيادة كبيرة في معدلات التردد خلال هذا العام 2021م، حيث بلغ عدد الحالات 71 ألف حالة، وبلغ عدد حالات الإصابة 2974 حالة.

وأضافت ندى أن عدد التردد اليومي على العلاج الإشعاعي بلغ 150 حالة، وأرجعت زيادة معدلات التردد على المركز لكونه الوحيد بالسودان الذي يتواصل فيه العلاج الإشعاعي و لعدم انتظامه بمركز الخرطوم وتوقفه بمركز شندي.

ومن جهتها أكشفت دكتورة مرام عبد الرحيم مدير قسم الأورام بالمعهد عن جملة مشكلات تواجه العمل، على رأسها نقص الكوادر الطبية العاملة في العلاج الإشعاعي.
ولفتت د. مرام إلى أن المعهد يواجه معضلة في استبقاء الأطباء وكوادر التمريض.

قصاصات صحيفة الشرق الأوسط

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد