الأخبار

أبرز الأخبار | إشتباكات عنيفة بين القوات السودانية ومُسلحين “تشاديين” بغرب دارفور

37
عماد محمد البشير

▪️الطيب الجَّد لمُنتقدِي المبادرة: «الجمل ماشي والكلب ينبح»

▪️جامعة الخرطوم تتصدّر نظيراتها السودانية بحسب التصنيف العالمي
▪️وجدي: قادة حركات بـ”القصر” يشاركون في اجتماعات الحرية والتغيير
▪️إشتباكات عنيفة بين القوات السودانية ومسلحيين تشاديين بغرب دارفور
صورة إرشيفية توضيحية

سمارت الاخبارية

اندلعت اشتباكات عنيفة بين القوات السودانية ومسلحيين تشاديين في منطقة “بئر سلبية” شمال مدينة الجنينة عاصمة غرب دارفور.

وقال مسئول حكومي رفيع بحسب دارفور24 ان الحكومة السودانية أرسلت تعزيزات أمنية من قوات الجيش والدعم السريع الى المنطقة الحدودية، وفور وصولها أطلق عليها مسلحون تشاديون النار، فتطور الأمر الى اشتباكات أسفرت عن اصابة 3 جنود سودانيين، بينما لم تتوفر لدى الحكومة معلومات عن ضحايا المسلحين التشاديين.

وتشهد المنطقة الحدودية بين السودان وتشاد توترات منذ مساء الخميس عقب الهجوم الذي شنه مسلحون تشاديون على رعاة سودانيين في منطقة “بئر سليبة” شمال مدينة الجنينة عاصمة الولاية، والذي أدى إلى مقتل 18 سودانياً وجرح 27 آخرين.

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت الموافق (06) أغسطس 2022 م

صحيفة الحراك السياسي

وجدي: قادة حركات بـ”القصر” يشاركون في اجتماعات الحرية والتغيير
وجدي صالح يكشف ملامح الإعلان السياسي الجديد

كشف القيادي في قوى الحرية والتغيير، وجدي صالح، عن ملامح الإعلان السياسي الذي يعتزم الائتلاف طرحه.

وأكّد وجدي في تصريحاتٍ بحسب صحيفة الحراك السياسي، أنّه سيعلن عنه خلال الأسبوع المقبل. وقال صالح إنّ الإعلان السياسي الحرية والتغيير انتهت من إعداد مسوّدة الإعلان، توطئةً لإجازته من قبل المجلس المركزي ومن ثم طرحه على مكوّنات الثورة الأخرى للتداول بشأنه.

وأضاف” أهمّ ملامح الإعلان الدستوري يؤكّد ما ذكرته بأنّه لا شراكة مع المكوّن العسكري ولا المؤسسة العسكرية عن العمل السياسي بشكلٍ كاملٍ، وأنّ تتفرغ لمهامها المنصوص عليها والمعروفة في كلّ دول العالم لحفظ الأمن وحماية المواطنين داخل هذه الدولة،

وهذا هو أهم ما يمكن وكل السلطة الانتقالية ولا نتحدث عن حكومة، نحن نتحدث عن سلطة كاملة وكلّ مؤسسات الدولة تخضع لهذه السلطة المدنية وللحكومة المدنية”.

اختفاء سلع من السوق بسبب ”الدولار الجمركي”

اكتمال الترتيبات لتأهيل مطار الخرطوم الدولي بـ”200″ مليون دولار

مساع لتطوير آليات الشراكة لمشروعات البنى التحتية بالخرطوم

صحيفة الانتباهة

الجد لمنتقدي المبادرة: «الجمل ماشي والكلب ينبح»

قال رئيس مبادرة نداء أهل السودان للوفاق الوطني الشيخ الطيب الجد، إنّ الفكرة كانت في البداية مبادرة لكنّ توسّعت لكيّ تكون نداء لجمع جميع المبادرات المطروحة لحلّ الأزمة السياسية الراهنة.

ودعا الجد بحسب صحيفة الانتباهة الصادرة، السبت، جميع الفرقاء السودانيين للالتفاف حول النداء لإيجاد مخرج للمأزق الذي تمرّ به البلاد.

وحول تعرّض المبادرة لهجومٍ واتّهامات، ردّ قائلاً (” الجمل ماشي والكلب ينبح” .. ما شغالين بيهم وخليهم يقولوا، وفي واحدين بقولوا نحن كيزان وواحدين بقولوا مؤتمر وطني، فنحن لا مع هذا ولا ذاك، وغرضنا الوحيد البلد دي والإسلام”).

مقتل ”18″ شخصًا وإصابة العشرات بنيران تشادية

الخرطوم ترفض مؤتمر أسمرا بشأن شرق السودان

الهادي إدريس: القوات المسلّحة ستبقى حارسًا لتنفيذ مخرجات الحوار

القبض على المتهم بجريمة القتل والدهس في سوق الملجة بنيالا

صحيفة الصيحة

مقتل 18 شخصًا على يدّ متفلّتين تشاديين ولجنة الأمن والدفاع تتخذ عدداً من القرارات بشأن حادثة مقتل الرعاة السودانيين

أعلنت اللجنة الفنية لمجلس الأمن والدفاع عن اتخاذها العديد من القرارات الأمنية على خلفية التطورات الأمنية بالحدود مع تشاد والتي راح ضحيتها 18 مواطنًا على يد متفلتين تشاديين.

وعقدت لجنة الأمن والدفاع اجتماعا مشتركًا طارئًا بين الخرطوم والجنينة عبر تقنية الزوم برئاسة رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان عبد الرحمن القائد الأعلى لقوات الشعب المسلحة ونائبه الفريق أول محمد حمدان دقلو مساء اليوم على ضوء التطورات الأمنية التي حدثت مساء امس بالحدود مع دولة تشاد والتي راح ضحيتها 18 مواطنًا على يد متفلتين تشاديين.

وقال مدير شرطة ولاية غرب دارفور مقرر اللجنة الأمنية بالولاية اللواء شرطة حقوقي سليمان اسماعيل خريف في تصريحات صحفية أن الاجتماع المشترك بين لجنة أمن الولاية ومجلس الأمن والدفاع، بعد دراسة للوضع الأمني تم التوافق على عدد من التوصيات والقرارات.

وأوضح أن الاجتماع ناقش تداعيات الاحداث المؤسفة بمحلية سربا التي قام بها عدد من الجناة التشاديين بهجوم على الرعاة حيث قتل ثمانية عشر مواطنا وجرح سبعة عشر اخرين.وقال خريف إن لجنة أمن الولاية عقدت عددا من الاجتماعات واتخذت قرارات تصب في صالح المواطن، مؤكدا حرص الحكومة على حماية حدود البلاد ومواطنيها.

وأكد الاجتماع أن الوضع الأمني في موقع الاحداث مستقر وهاديء و إن القوات المشتركة متواجدة هناك لحماية الحدود.

قوى الحرية والتغيير: الإعلان الدستوري يمنح لجان المقاومة ثلث مقاعد ”التشريعي”

السودان يخطر إريتريا برفضه استضافة أسمرا مؤتمرًا لقيادات الشرق

حركة “تحرير السودان” جناح عبد الواحد محد نور تتبرأ من الهجوم على دورية حكومية

مدير تنفيذي محلية أبوكارنكا: حادث ”بادي” فرديّ

صحيفة اليوم التالي

النائب العام يبرّر تجاوزات ”قضية زبيدة”

مزارعو القطاع المطري يهدّدون بتقليص المساحات

الخارجية: السودان رفض المشاركة في مؤتمر إريتريا

“75” مليون يورو لتمويل برنامج الموارد الطبيعية بالسودان

جامعة الخرطوم تتصدّر نظيراتها السودانية بحسب التصنيف العالمي

احرزت جامعة الخرطوم المركز الأول على مستوى الجامعات السودانية في التصنيف العالمي وفقاً لـ (تصنيف ويبومتركس – يوليو 2022م)وبحسب التصنيف تميزت الجامعة على كافة الجامعات السودانية في معايير التصنيف العالمي الثلاثة وهي التأثير impact و التميز excellence الانفتاح openness،

وقفز تصنيف جامعة الخرطوم في السجل العالمي للجامعات بمقدار (1,005) درجة، حيث ارتفعت إلى المرتبة (1,842) بعد ان كان ترتيبها رقم (2,847)، و (3,141) في التصنيف الذي سبقه.

وقال مكتب اعلام الجامعة فى بيان اصدره إنه على مستوى قارة أفريقيا ارتفع رصيد جامعة الخرطوم لتحل في المركز (42) مقارنة بالمركز (89) في تصنيف يناير 2022م، والمرتبة (119) في التصنيف الأسبق، وتقدمت الجامعة في الوقت نفسه بقوائم التصنيف العربي حيث أحرزت المركز رقم (53) مقارنة بالمركز (102) في التصنيف السابق، والمركز (113) في التصنيف الذي سبقه.

وتقدم مدير الجامعة بروفيسير عماد الدين الأمين الطاهر عرديب بالتهنئة لأسرة جامعة الخرطوم على التقدم الملحوظ، وجدد حرص الإدارة العليا للجامعة على إصلاح وتطوير الأنظمة التقنية بشبكة تقانة المعلومات، خاصة في ظل خطط الجامعة للتوسع في مجال التعليم الإلكتروني، وأكد على مجهودات كل الذين ساهموا في ترقية تصنيف الجامعة.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد