أبرز العناوين

المتظاهرون يعودون إلي شوارع الخرطوم بعد يومٍ دامٍ

50

“متظاهرو المدنية” يعودون إلى شوارع الخرطوم بعد يوم دام

أطلقت القوات السودانية مجددًا الغاز المسيل للدموع على مئات المتظاهرين الذين طالبوا بحكم مدني في الخرطوم، يوم الجمعة، بعد أحد أكثر أيام الاحتجاجات عنفا خلال هذه السنة.

قبل تظاهرات الخميس، دعا مبعوث الأمم المتحدة فولكر بيرثيس إلى “وقف العنف” وطالبت عدة سفارات “بالكف عن إراقة الدماء”.

وتظاهر المحتجون في العاصمة السودانية قرب القصر الرئاسي، فيما حمل بعضهم صورا للقتلى الذين سقطوا الخميس عندما لقي تسعة أشخاص على الأقل مصرعهم خلال تظاهرات ضد إجراءات الجيش التي أعلنت في أكتوبر 2021.

وتعليقًا على أعمال العنف الخميس، أدانت الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي الجمعة “الاستخدام المفرط للقوة من قبل قوات الأمن وإفلاتها من العقاب”.

ونُظمت التظاهرات في 30 يونيو في ذكرى انقلاب الرئيس السوداني السابق عمر البشير بمساندة الإسلاميين على الحكومة المنتخبة ديموقراطيا العام 1989، وكذلك ذكرى التجمّعات الحاشدة في عام 2019.

وردا على إجراءات الجيش، أوقف المجتمع الدولي مساعداته المالية التي تمثل 40 في المئة من ميزانية السودان، وهو ما أدى لانهيار الجنيه السوداني وتجاوز التضخم 200 في المئة بوتيرة شهرية.

سكاى نيوز عربية

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد