الأخبار

أبرز الأخبار: البرهان .. على السياسيين الابتعاد عن المؤسسة العسكرية .. وقوات الدعم السريع تنفي

107
عماد محمد البشير
أبرز الأخبار اليوم الأربعاء 7 سبتمبر 2022م
البرهان: على السياسيين الابتعاد عن المؤسسة العسكرية

حذر رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان من تدخل السياسيين في المؤسسة العسكرية.

وطالب في كلمة ألقاها خلال احتفالات الجيش بمعركة كرري، الثلاثاء، السياسيين بالابتعاد عن المؤسسة العسكرية والاتجاه لتشكيل الحكومة.

وشدد البرهان على أن “خروج العسكر من العمل السياسي لا يعني السماح للآخرين أن يفعلوا بالمؤسسة ما يريدون”، وفق تعبيره.

كذلك، حذر من الساعين إلى بث الشقاق داخل مختلف الأجهزة العسكرية، قائلا “من يعمل على الوقيعة بين الجيش والدعم السريع واهم”.

وشدد على أن المؤسسة العسكرية ستظل موحدة ولن يستطيع أحد تفكيكها

إلى ذلك، أضاف البرهان : “هناك من يريد القضاء على البلاد ويجب أن نقف موحدين ضدهم”.

قوات الدعم السريع تنفي إحالة (5) آلاف من ضباطها إلى المعاش

نفت قوات الدعم السريع الأنباء المتداولة في وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية بشأن إحالتها 5 آلاف ضابط للمعاش، من بينهم اللواء أمن نور الدين عبد الوهاب.

وقالت القوات في تعميم صحفي، إنها لم تقم بأي إحالات للمعاش، وأوضحت أن اللواء نور الدين عبد الوهاب، كان منتدباً من جهاز المخابرات العامة لدى القوات، وتم إنهاء انتدابه قبل أكثر من عام.

وقالت ان هناك بعض الجهات ظلت تعمل على نسج الأكاذيب والترويج لها في وسائل التواصل الاجتماعي، على أنها حقائق بغرض إثارة الرأي العام والتحريض ضد القوات وقيادتها لأغراض معلومة.

مؤكدةً على أنها ستعمل على ملاحقة مروجي تلك الشائعات قانونياََ.

ودعت قوات الدعم السريع جميع وسائل الإعلام، لعدم الانسياق وراء الشائعات الكاذبة التي تنشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي،

وأشارت قيادة قوات الدعم السريع إلى أن أبوابها مفتوحة للحصول على المعلومات الحقيقية.

الحرية والتغيير: اختيار رئيس الوزراء بعد التوافق على الإعلان الدستوري

قال القيادي بقوى الحرية والتغيير شهاب الطيب إن الائتلاف يعتزم مناقشة اختيار رئيس الوزراء بعد التوافق على الإعلان الدستوري.

ويتوقع الطيب أن تتبنى الحرية والتغيير الإعلان الدستوري الذي أعدته لجنة تابعة لنقابة المحامين ــ قيد المراجعة حاليًا، ومن ثم تعرضه على القوى المناهضة للحكم العسكري لدراسته والإضافة عليه والحذف منه.

وقال شهاب بحسب سودان تربيون، الثلاثاء؛ إننا “ننوي تقديم الإعلان الدستوري خلال أيام إلى القوى المدنية المعنية بأمر الانتقال، وبعد الفراغ من التوافق عليه سنناقش اختيار رئيس الوزراء”.

وأشار إلى أن الائتلاف يولي اهتمامه بالترتيبات الدستورية التي تضمن عدم العودة إلى الظروف التي شكلت مهددا للانتقال وهي علاقة المؤسسة العسكرية بالسياسية ومستويات السُّلطة وصلاحياتها.

وتحدث شهاب الطيب عن أن تأسيس الدولة المدنية لن يحدث بمجرد إسقاط الانقلاب، حيث أن أزمات الدولة السودانية تتطلب توافقا على مبادئ تأسيسية وقدرة عالية على التعامل مع ملفات العدالة والعدالة الانتقالية وقضايا الحكم المحلي والمشاركة الشعبية في اتخاذ القرار.

وبشأن المبادرات العديدة في الساحة السياسية، قال شهاب إن أغلبها من صنائع الحكم العسكري الذي يحاول تغطية جوهر الأزمة التي هي صراع بين القوى المدنية والحركات المسلحة الداعمين لحكم العسكر والقوى التي تناهضه، وهذه المبادرات تبحث عن مخرج للانقلاب وليس الأزمة.

وجدد تمسك الحرية والتغيير باستعادة التحول المدني الديمقراطي عبر الحل السياسي، لكنه أوضح أن الائتلاف لا يملك ما يتنازل عنه فيما مطلوب من العسكر وحلفائه من القوى المدنية والحركات المسلحة تقديم تنازلات كبيرة وليس مناورات.

أمطار غزيرة متوقّعة بعددٍ من الولايات

قالت وحدة الإنذار المبكر، بحسب تعميم صحفي الثلاثاء، إن ولايات الخرطوم، البحر الأحمر، نهر النيل، سنار، شمال كردفان، والنيل الأبيض، قد تشهد أمطارا متوسطة.

وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية ، هطول أمطار غزيرة في ولايات كسلا، دارفور الكبرى، غرب كردفان، جنوب كردفان، والنيل الأزرق والقضارف.

وأشارت إلى أن الفاصل المداري يمر شمال بورتسودان، أبو حمد جنوب دنقلا، الجنينة، الفاشر وشمال الأبيض.

أخبار الرياضة
أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد