الأخبار

اتفاق بين السودان ودولة جنوب السودان حول المُعاملات النفطية

السودان ودولة جنوب السودان .. اتفاق حول المعاملات النفطية

29

تطابقت الرؤى بين دولتَيْ (السودان) و(جنوب السودان)، حول الاتفاقيات الخاصة بالمعاملات النفطية. وبدأ وفد من دولة جنوب السودان، بقيادة وكيل وزارة النفط “ميانق وول جوينق”، زيارة إلى الخرطوم، نهاية الماضي المنصرم، بغرض إجراء مباحثات نفطية. حيث وقَّع الطرفان طبقاً لمنصات وزارة الطاقة والنفط السودانية، على حزمة اتفاقيات لمعالجة خام دولة جنوب السودان، وموقف الخام الذي يشتريه السودان من الجارة الجنوبية لإمداد محطة أم دباكر الكهربائية ومصفاة الخرطوم، بجانب تسوية المسائل المالية. ويتكفل السودان بعمليات تكرير خام النفط الجنوب سوداني في محطاته الرئيسة، ومن ثم يتكفل بعمليات تصديره عبر موانئ البحر الأحمر، مقابل الحصول على حصص مالية ونفطية.


وقال وزير الطاقة والنفط المكلف، “محمد عبد الله محمود”، إن الاتفاقيات حققت نتائج كبيرة، تدفع نحو تكامل الصناعة النفطية بالبلدين.
من جانبه، شدّد “ميان وول”، على أن الاتفاقيات الجديدة قادرة على تحقيق المصالح المشتركة للطرفين، متوقِّعاً أن يعزز التطوير والعمل المشترك إلى زيادة الإنتاج النفطي في بلاده.
وكانت (أوبك)، قد توقّعت منتصف العام المنصرم، ارتفاع إنتاج دولة جنوب السودان، من النفط إلى( 126 ) ألف برميل يومياً. وفي العام 2022، دشنت الخرطوم وجوبا البلدان مرحلة نفطية جديدة، بعد وفاء جوبا بمبلغ (3 ) مليار جنيه، عبارة عن التزامات مالية الناتجة عن الانفصال.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد