الأخبار

البرهان يلتقى وفد الأمريكان و”أبعاد برس” تنشر نص بيان أصدقاء السودان

65

إلتقي رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق اول ركن عبدالفتاح البرهان، بالقصر الجمهورى اليوم الخميس، الوفد الأمريكي الزائر برئاسة مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الإفريقية السفيرة مولي في وعضوية المبعوث الامريكى الجديد للقرن الأفريقى السفير ديفيد سترفيلد إلى جانب القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالخرطوم السفير براين شوكان.

تم الإتفاق بين رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان، الوفد الأمريكي الزائر بالقصر الجمهورى اليوم الخميس، على أربعة بنود لحل الأزمة السودانية وأمن الجانبان السودانى والأمريكى خلال اللقاء على الآتي:.

▪️دخول الأطراف السودانية فى حوار وطنى شامل عبر مائدة مستديرة، يضم جميع القوى السياسية والمجتمعية باستثاء المؤتمر الوطني، للتوصل إلى توافق وطنى للخروج من الأزمة الحالية.
▪️تشكيل حكومة كفاءات وطنية مستقلة يقودها رئيس وزراء مدنى لإستكمال مهام الفترة الإنتقالية.
▪️إجراء تعديلات على الوثيقة الدستورية لتواكب التطورات الجديدة.
▪️قيام إنتخابات حرة ونزيهة بنهاية الفترة الإنتقالية.

النص الكامل لبيان اصدقاء السودان الذي انعقد في العاصمة السعودية الرياض

(فرنسا، ألمانيا، المملكة العربية السعودية، النرويج، السويد، الإمارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية) والاتحاد الأوروبي، كأعضاء أساسيين في مجموعة أصدقاء السودان، اجتمعوا اليوم في الرياض

وأكدوا أن الأحداث الأخيرة في السودان تؤكد الحاجة إلى مضاعفة الجهود لدعم الشعب السوداني في تطلعاته للحكم المدني والاستقرار والازدهار والديمقراطية.

يوضح العنف الذي وقع خلال الأسبوع الماضي ضرورة ضمان دعم دولي قوي للعملية السياسية التي يقودها السودانيون والتي تم إطلاقها مؤخرًا والتي يسرتها بعثة الأمم المتحدة الانتقالية المتكاملة في السودان (UNITAMS) بموجب تفويض المساعي الحميدة الممنوح للبعثة تحت إشراف مجلس الأمن. قرار المجلس 2579 (2021).

وقد تعهد أصدقاء السودان بتقديم دعمهم الكامل لهذه العملية. نتوقع أن تحدد طريقة للمضي قدمًا لحل المأزق السياسي في السودان و إنهاء العنف.

يعرب أصدقاء السودان عن تضامنهم مع أصحاب المصلحة السودانيين و هم يشاركون في هذه العملية.

نحث الجميع على الانخراط بحسن نية وإعادة ترسيخ ثقة الجمهور في الانتقال الحتمي إلى الديمقراطية.

هذه هي أفضل طريقة لتحقيق السلام والاستقرار وضمان العدالة واحترام حقوق الإنسان والانتعاش الاقتصادي.

نشجع أصحاب المصلحة السودانيين على النظر بعناية فيما إذا كان يتعين تعديل الإعلان الدستوري واتفاقية جوبا للسلام، وهي الأساس الحالي لعملية الانتقال، كطريقة للمضي قدمًا.

من الناحية المثالية، ستكون هذه العملية السياسية محددة زمنيا وستتوج بتشكيل حكومة بقيادة مدنية والتي ستعد لانتخابات ديمقراطية. مع استمرار النساء والشباب في لعب دور مركزي في عملية الانتقال، ستكون مشاركتهم الهادفة والمباشرة في العملية السياسية ضرورية لنجاحها.

إن أصدقاء السودان يدينون كل أعمال العنف مثل تلك التي حدثت بالأمس ويطالبون بإجراء تحقيقات مستقلة لمحاسبة المسؤولين.

تطالب مجموعة أصدقاء السودان بحماية الاحتجاجات السلمية التي تمضي قدماً، ورفع حالة الطوارئ ، ووقف الاعتداءات على المنشآت الطبية، والإغلاق القسري لوسائل الإعلام، والاعتقالات التعسفية والاحتجاز.

كما يدرك أصدقاء السودان الصعوبات الاقتصادية التي يواجهها الشعب السوداني وتعهدوا بمواصلة الدعم الإنساني وغيره من الدعم المباشر لشعب السودان خلال هذه الفترة الصعبة.

إن الخطوات الملموسة للمضي قدماً في انتقال بقيادة مدنية إلى الديمقراطية سوف تخلق ظروفاً مواتية للمجتمع الدولي لاستعادة أو توسيع المساعدة الاقتصادية.

يقر أصدقاء السودان تمامًا بالمشاركة المهمة و الضرورية التي تقدمها الهيئات الإقليمية، بما في ذلك الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية وجامعة الدول العربية، للنهوض بالتحول الديمقراطي في السودان والدور الذي يمكن أن تؤديه في دعم يونيتامس في مهمتها لضمان نجاح العملية السياسية التي يقودها السودانيون.

يؤكد أصدقاء السودان التزامهم القوي بدعم التحول الديمقراطي في السودان وتحقيق تطلعات الشعب السوداني في الحرية والسلام و العدالة.

وزارة الشؤون الخارجية – السعودية – الأربعاء 19 يناير 2022

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد