الأخبار

عاجل | البرهان يطالب بإستبدال فولكر بيرتس .. ويعفي وزير الخارجية

152

سمارت الاخبارية: الخرطوم

عاجل | البرهان يعفي علي الصادق من وزارة الخارجية ويعين بدلا منه السفير محمد عثمان الهادي وزيرا للخارجية

البرهان يطالب بإستبدال فولكر بيرتس ويعفي وزير الخارجية

طالب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، الأمم المتحدة بتغيير مبعوثها للسودان “فولكر بيرتس”، معتبرا أن الأخير شجع قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي” على “التمرد. جاء ذلك في رسالة بعث بها البرهان، مساء اليوم الجمعة، إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وفي رسالته قال البرهان: “وجود فولكر بيرتس على رأس البعثة الأممية لا يساعد بتنفيذ تفويض بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس)”.

واعتبر البرهان أنه “ما كان لحميدتي أن يتمرد لو لم يجد إشارات تشجيع من أطراف بينها بيرتس”، وفق قوله.

وأضاف: “نطلب اختيار بديل لبيرتس حفاظا على العلاقة بين الأمم المتحدة والسودان”، متهما رئيس البعثة بـ “ممارسة التضليل في تقاريره بزعمه أن هناك إجماعا حول الاتفاق الإطاري”.

والسبت الماضي، غادر فولكر بيرتس، مدينة بورتسودان إلى نيويورك، بعد تلقيه تهديدات بطرد البعثة الأممية، ووقتها، قال عادل عبد الباقي، رئيس المبادرة الوطنية لحل الأزمة السودانية وممثل منظمات المجتمع المدني، إن ما يجري هي خطط تم إعدادها وفق مصالح خارجية تعمل وبطريقة ممنهجة على تفكيك البلاد ونشر الفوضى.

وأضاف”: “إننا في المنظمات والقوى الثورية والشعبية ندين بشدة ما قامت به اللجنة الثلاثية بقيادة المبعوث الأممي فولكر بيرتس، من تصنيف الوضع في السودان بأنه من مناطق النزاعات المسلحة، الأمر الذي ترتب عليه نزوح ولجوء الآلاف من المدنيين السودانيين إلى الداخل والخارج، وانهيار البنى التحتية في البلاد بشكل مرعب”.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد