الأخبار

قبيل انعقاد القمة العربية الصينية الاولى: العالم العربي يعتزم الاتجاه شرقا نحو رابطة “المصير المشترك”

51

الصين .. خاص | د. ياسر محمود

قبيل انعقاد القمة العربية الصينية الاولى: العالم العربي يعتزم الاتجاه شرقا نحو رابطة “المصير المشترك”

كان حديثا هادفا للغاية ذلك الذي قدمه الخبير السوداني ومتخصص الدراسات الصينية الدكتور جعفر كرار إلى الاصدقاء الصينيين، فقد تم عقد المحاضرة رقم 113 من “سلسلة بناء موسوعة المعرفة” لمعهد دراسات الشرق الأوسط التابع لجامعة شنغهاي للدراسات الأجنبية في 28 نوفمبر 2022م،

والتي قدمها الدكتور جعفر كرار أحمد ، سفير السودان السابق لدى الصين، والمستشار الفخري لمعهد دراسات الشرق الأوسط بجامعة شنغهاي للدراسات الأجنبية ، والباحث الزائر في مركز أبحاث الإصلاح والتنمية العربية الصينية.

المحاضرة كانت بعنوان “تحليل الوضع الحالي وآفاق العلاقات الصينية العربية “، و قد حضرها بشغف نفر من اساتذة وطلاب جامعة شنغهاي للدراسات الأجنبية.

في البداية، استعرض السفير د. جعفر التاريخ الطويل للتبادلات الودية بين الصين والدول العربية، ثم ركز على تحليل شامل للتطور الحالي للعلاقات الصينية العربية، معربا عن اعتقاده بأن العلاقات الصينية العربية قد ورثت تقاليدا تاريخية ، وتبادلات وتعاونا في مختلف المجالات.

واشار الى ان العلاقات البينية استمرت في التطور، وحققت إنجازات غير عادية، ولاغرو ان تشكل “القمة الصينية العربية” الأولى، التي يتم التحضير لها حاليا بنشاط وحماس من قبل الصين والدول العربية، علامة فارقة في تطور العلاقات الصينية العربية وتعزيز اكبر للعلاقات السياسية المتبادلة.

كما ان الثقة بين الصين والدول العربية دأبت في الصعود المضطرد صعودا يتناسب مع تقدم علاقات التعاون الاستراتيجي بين الجانبين و التي تشهدها فترة التطوير السريع والتنمية المتسارعة الحالية وستؤكدها الحقبة الجديدة القادمة.

كما أشاد السفير د.جعفر بالمؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني، الذي اختتم اعماله الشهر الماضي،

وأعرب عن اعتقاده أن إصرار الصين على الحفاظ على السلام العالمي، وتعزيز التنمية المشتركة ، وتقوية مفهوم بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية، لا يسلط الضوء فقط على مخرجات المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني

بل وايضا يعمل على انعكاس روح العصر الحديث في التوجه الصيني الحكيم ويتماشى مع اوضاع مختلف بلدان العالم الراهنة.

وذكر ان للتحديث أهمية كبيرة في التنوير والمرجعية لعدد كبير من البلدان النامية، بما في ذلك الدول العربية.

وفي نهاية المحاضرة تفاعل السفير د. جعفر مع الاساتذة والطلاب الحاضرين وأجاب على استفسارات عديدة تم طرحها بهدف الحصول على المزيد من المعرفة والفهم.

ختاما، جدد البروفيسور دينغ جون ترحيبه بالسفير د. جعفر بالانابة عن ادارة معهد دراسات الشرق الأوسط ، وقدم له اسمى آيات الشكر على مساهماته في الابحاث الأكاديمية والتبادلات الدولية للمعهد على مر السنين ، كما قدم ملخصًا لمحاضرة السفير الرائعة.

ومما يجدر بنا الاشارة اليه، فإن هذه المحاضرة الهادفة قد تزامنت مع ارهاصات التحضير للقمة العربية الصينية الاولى المرتقبة خلال شهر ديسمبر 2022م في المملكة العربية السعودية، و يأمل الكثيرون ان تؤدي مخرجاتها الى مزيد من مشاريع التعاون والشراكات الاستراتيجية وخطوة نحو تقوية اواصر “المصير المشترك”.

رابط التقرير على موقع المعهد الصيني:
https://mp.weixin.qq.com/s/pSEIX_zeIHvK3wV_UMlCxQ

متابعات ذات صلة على هامش التقرير اعلاه:
أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل أنه بناء على اقتراح من الحكومة الصينية ، ستستضيف المملكة العربية السعودية أول قمة صينية عربية في 9 ديسمبر الجاري.

ولهذه الغاية ، نشرت وزارة الخارجية الصينية مقالاً مطولاً في الأول من ديسمبر أعلنت فيه عن هدف إقامة “مجتمع صيني عربي مصير مشترك في العصر الجديد” ، وهو أمر ذو أهمية كبيرة ليس للصين فقط بل وكذلك لكافة الدول العربية الـ 22.

الجانبان العربي والصين يكملان بعضهما البعض، حيث تسعى الصين إلى البناء المشترك لمبادرة الحزام والطريق وتتطلع الدول العربية إلى إقامة علاقات أقوى شرقا عبر الصين.

ستكون هذه القمة هي القمة الأولى بين الصين والدولة العربية ، وستكون أيضًا أول حدث دبلوماسي كبير متعدد الأطراف، وهو ما يعد علامة فارقة.

ستعمل القمة على تعزيز العلاقات العربية – الصينية و الصينية – العربية، وستزيد من تعزيز التعاون بين الجانبين. وفي الوقت الحالي، فإن مجالات التعاون الأكثر توقعًا من جانب الصين هو الطاقة (النفط والغاز) ومنتجات المصانع الصينية،

ومن جانب الدول العربية تشمل مجالات عديدة اهمها البنيات التحتية، الطاقة الجديدة، التكنولوجيا والاتصالات والفضاء، الزراعة والصناعات التحويلية، التبادلات الثقافية، الخ.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد