الأخبار

أبرز الأخبار: حميدتي يغيب عن مواجهة “البشير” .. ومحمد الفكي يؤكد عودة لجنة إزالة التمكين

48

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس الموافق (24) نوفمبر 2022

عماد محمد البشير
صحيفة الانتباهة

تغيب نائب رئيس مجلس السيادة وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي” عن المثول أمام المحكمة التي يحاكم فيها الرئيس السابق عمر البشير بفتوى قتل ثلث المتظاهرين.

ودعت المحكمة “حميدتي” للمثول أمامها في جلسة الأمس – الاربعاء 23 نوفمبر- للإدلاء بشهادته كشاهد اتهام في القضية التي يواجه فيها الرئيس السابق عمر البشير وعلى عثمان محمد طه وأحمد هارون والفاتح عز الدين تهم التحريض على قتل المتظاهرين.

الإعلان بالدوائر الشرطية يعرقل مثول ”حميدتي” كشاهد ضدّ البشير

وكان حميدتي قال في وقت سابق، إن بعض رجال الدين، أفادوا البشير بوجود فتوى عن الأمام مالك بن أنس، تبيح قتل ثلث الشعب- أو نصفه طبقاً لبعض المتشددين- لكي يعيش بقية الشعب.

ورفع عبد الباقي أحمد محمد الأمين، والد النذير عبد الباقي الذي قتل إبان الاحتجاجات ضد نظام الإنقاذ، قضيةً ضد الرئيس المعزول عمر البشير، ونائبه علي عثمان طه، ورئيس حزب المؤتمر الوطني المحلول أحمد هارون ورئيس البرلمان الأسبق الفاتح عز الدين بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين.

وأوضح عبد الباقي “63 عاماً” أن ابنه الوحيد قتل بطلق ناري في الرأس أثناء مشاركته في الاعتصام الذي أطاح بالبشير في 11 أبريل 2019م، وطالب قضاة المحكمة بالقصاص من المتهمين الأربعة، وهم قادة بارزين في النظام المعزول.

واستمعت المحكمة التي تنعقد بمعهد العلوم القضائية والقانونية في الخرطوم، برئاسة القاضي زهير بابكر عبد الرازق، إلى إفادات الشاكي.

البرهان: لم نوقّع اتّفاقًا ثنائيًا مع أيّ جهة

ضبط شبكة ”تزوّر” المستندات والدفاتر الضريبية

محمد الفكي: إزالة التمكين عائدة لتفكيك تمكين ”الإسلاميين”

توعّد رئيس لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو بالإنابة محمد الفكي سليمان بالعمل على تفكيك تمكين نظام الجبهة الإسلامية، قائلًا: “ما بنخليكم وما تخولنا وباقون في هذا البلد حتى ولو ذهبنا إلى السجون”.

وأوضح محمد الفكي سليمان في مؤتمر صحفي اليوم على هامش حملة لإطلاق سراح عضو لجنة التفكيك وجدي صالح أن ما يحدث يعد “اهتزازًا في مؤسسات العدالة”، مردفًا: “هذا خطر على البلد”. “نحن نريد إصلاحها، لكنها تقاوم باستمرار عملية الإصلاح” – يضيف الفكي.

وتابع الفكي: “لم نتدخل في عمل الأجهزة العدلية، ولن نسمح استمرارها بهذه الطريقة حتى لو تعرضنا للسجون مجددًا”.

وزاد الفكي: “من الصعب إصلاح الأجهزة العدلية”، لافتًا إلى إجازة القانون في نهاية 2020 وإلى أنها كانت تقاوم الإصلاح وتريد الاحتفاظ بالهوية السياسية بسبب بعض عناصرها على حد تعبيره.

وزاد: “نحن مقبلون على فترة كبيرة قادمة وعلى وسائل الإعلام والصحافيين لعب دور في الكشف عن الخلل في الأجهزة العدلية التي تشمل وزارة العدل والشرطة والنيابة العامة والسلطة القضائية”.

وزاد: “لم ننجز سوى (15%)، ونحن نحتاج إلى خمس سنوات إلى ما بعد الانتخابات”.

وأردف الفكي: “وجدي صالح رفض الحديث إلا بعد حضور محاميه ولم ترفع عنه الحصانة حتى الآن”.وقال الفكي إن اللجنة “عائدة وراجحة”، وأبان أن اللجنة الجديدة “بنت الثورة” والجهاز الوحيد الذي بُني من العدم، وأضاف: “نحن على استعداد لتملكيها المستندات والوثائق في إطار الحرب على الفساد”.

وفاة ”30″ طفلاً بسوء التغذية بالقضارف وإصابة ”21982″ آخرين

صحيفة اليوم التالي

جعفر الميرغني رئيسًا للكتلة الديمقراطية

عرمان: المناخ لا يبشّر بحلّ سياسي

حكومة الخرطوم: ترتيبات لزيادة أسواق البيع

عادل خلف الله: لا صحة لإجازة مركزيّ التغيير للاتّفاق الإطاري

الخارجية تتسلّم شكوى ضدّ السفارة التركية

صحيفة الحراك السياسي

الشيوعي: التسوية في صالح الرأسمالية الطفيلية

جزم عضو اللجنة الاقتصادية بالحزب الشيوعي أحمد حامد بأنّ التسوية المرتقبة بين المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير والمكوّن العسكري، تصبّ في صالح الرأسمالية الطفيلية المنتشرة في الأحزاب الراغبة في التسوية.

وقال حامد بحسب صحيفة الحراك السياسي الصادرة اليوم الخميس، إنّ الذين يتحدّثون عن التسوية السياسية بين قوى الحرية والتغيير والطمغة العسكرية الحاكمة، ويروّجون لها لديهم مصالح في التعاون مع العسكر، لافتًا إلى أنّ التسوية لا تصبّ في صالح الجماهير.

قوى التغيير: توقيع الاتّفاق الإطاري الأسبوع القادم

محامو دارفور تدين أحداث ”أم شلحة” بمحلية النهود

ياسر عرمان: قضية حبس ”وجدي صالح” لا علاقة لها بالقانون

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد