الأخبار

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس الموافق (11) أغسطس 2022م

37
عماد محمد البشير

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس الموافق (11) أغسطس 2022م

▪️قيادى إسلامي يهدد بإنقلاب عسكرى حقيقي

صحيفة الانتباهة

عاصفة سياسية تهدّد مبادرة ”الطيب الجد”

وحدات عسكرية بـ”الشعبية” تؤيّد عقار

هجوم بالعصي والحجارة على ورشة ”الإطار الدستوري”

حميدتي: لن ننجر وراء أيّ مبادرة دون معرفة من يقف خلفها

الصحة: ارتفاع مضطرد في إصابات السرطان

صحيفة الحراك السياسي

وثائق تكشف عن ترقيات لـ”متوفين” بـ”الثروة الحيوانية”

ناظر قبائل النيل الأزرق: الهوسا وافدون ولا إرث لهم وتملكوا الأراضي بالشراء

النيابة تحقق في منح أمين جهاز الرقابة على التأمين نفسه حافزًا لـ”99″ شهرًا

الجزيرة: 4 حالات وفاة وتأثر “124” أسرة بالأمطار

ورشة الدستور توصي بقيادة مدنية لمجلس الدفاع ومراجعة اتفاق السلام

أوصت ورشة نقابة المحامين الخاصة بوضع إطار دستوري للفترة الانتقالية، بأن يكون مجلس الأمن والدفاع تحت قيادة مدنية كما أوصت بين بنود أخرى بمراجعة اتفاق السلام بعد موافقة موقعيه.

وأنهت اللجنة التسييرية لنقابة المحامين، الأربعاء، ورشة عمل حول الإطار الدستوري الانتقالي نُظمت على مدار ثلاث أيام، بمشاركة معظم القوى الفاعلة في الساحة السياسية.وخلصت توصيات الورشة، ، لحزمة من البنود بينها “تمثيل الأجهزة الأمنية والعسكرية في مجلس الأمن والدفاع بقيادة مدنية”.

ونصت كذلك على خروج الجيش من العمل السياسي وتقاسم السلطة، وحصر دوره في الدفاع عن سيادة حدود البلاد وحماية دستور الانتقال وتنفيذ سياسات تتعلق بالإصلاح وفق خطة يتفق عليها جميع الأطراف وصولا لجيش مهني واحد.

ودعت التوصيات الجيش لمراجعة شروط القبول في الكلية الحربية والمناهج العسكرية والأمنية وتنفيذ الترتيبات الأمنية المقررة في اتفاق السلام والاتفاقيات التي تأتي لاحقًا، إضافة إلى مراجعة النشاط الاقتصادي.

وقالت التوصيات إن تأسيس إعلان دستوري يجب أن يستمد مرجعيته من الدساتير الديمقراطية السودانية، وأن يقوم على احترام وإدارة التنوع وأن يكون نظام الحكم برلماني، مع مراجعة القوانين والالتزام بالفصل بين السلطات.

ووضعت الورشة أمام حكومة الانتقال عدد من المهام، منها تحقيق العدالة والسلام وصيانة حقوق الإنسان والإصلاح الأمني والعسكري وإيقاف التدهور الاقتصادي وتفكيك بنية النظام السابق ومحاربة الفساد وصناعة الدستور الدائم وعقد مؤتمر قومي دستوري ووضع ترتيبات تنظيم الانتخابات.

وأوصت بمراجعة الحصانات لتشمل كل المدافعين عن حقوق الإنسان والتوقيع على كل الاتفاقيات المتعلقة بالحقوق والحريات وإلغاء شرط المصلحة في رفع الدعاوى الدستورية وتعديل قانون الطوارئ والنص على الحصول على الإنترنت وعدم انتهاك خصوصية المعلومات.

صحيفة السوداني

حميدتي: يجب معرفة من يقف خلف مبادرة الطيب الجد

تفاصيل العدوان على ورشة الحرية والتغيير بدار المحامين

إثيوبيا تعتقل 70 معدنًا سودانيًا في بني شنقول

إفادات مثيرة للطبيب المختطف بعد العثور عليه بواسطة المباحث

صحيفة الوطن

أحداث عنف وتراشق بالحجارة بدار المحامين وفض ندوة اللجنة التسييرية
تفاصيل العثور على الأستاذ الجامعي المخطوف
حميدتي :هنالك مخططات لتقسيم البلاد
والي الخرطوم يطالب بسن تشريع لضبط الوجود الأجنبي

صحيفة النيل الدولية

ورشة الدستور توصي بقيادة مدنية لمجلس الدفاع ومراجعة اتفاق السلام
ضوابط جديدة لإجراءات نقل ملكية الأراضي الإستثمارية
توقعات بهطول امطار متفاوتة بالخرطوم وجميع الولايات
الخرطوم تقرر توزيع البصات للعمل بالمحليات في الخطوط الطويلة والمكتظة
توصية بإنشاء نيابة ومحكمة خاصة بالصحة

خروج البارجة التركية بالبحر الأحمر عن تغذية شبكة الكهرباء

سمارت الاخبارية : الخرطوم

أعلنت إدارة توزيع كهرباء البحر الأحمر، عن خروج البارجة التركية عن الخدمة اعتبارًا من الساعات الأولى لفجر الجمعة الثاني عشر من أغسطس الجاري، ولمدّة ثلاثة أيامٍ.

وأفاد خطاب ممهور بتوقيع مدير إدارة توزيع كهرباء البحر الأحمر الشيخ محمود أبوه آدم، أنّ الخطوة تأتي بغرض استبدال البارجة بأخرى.

ودعت إدارة توزيع كهرباء البحر الأحمر، المواطنين بأنّه سيكون هناك برنامج لتخفيف الأحمال لمدة 10 ساعاتٍ في اليوم بمعدّل 5 ساعاتٍ في الفترة الصباحية و5 ساعات في الفترة المسائية مع استثناء الخطوط الاستراتيجية التي تغذّي المستشفى ومحطة مياه أربعات.

قيادى إسلامى يهدد بإنقلاب حقيقى

وصول وابورات السكة حديد 

بورتسودان: 
إعتبر وزير النقل هشام أبوزيد، وصول وابورات السكة حديد تمثل قيمة كبيرة لإقتصاديات البلاد، واصفا” إنجاز توريد الوابورات “بالجهود المثمرة”، موضحا انها ستقفز بمنقولات السودان داخيا وخارجيا.

ولفت إلى إن الوابورات جاءت في توقيت مهم للأوضاع السودانية والاقتصاد الوطني، وأضاف أن التحدي القادم يبرز في تعظيم الاستفادة وتشغليها، مشيرا الى ان تشغيل القاطرات يعد الرابط الحقيقي لوسائط النقل المتعددة، بما يعطي منظومة نقل متكاملة بالبلاد.

وذكر هشام، ان توفير المقدم ساهمت كل وحدات النقل بنسبة 30% بالتنسيق مع وزارة المالية، لافتا الى ان الوابورات الجديدة تمثل ثلاث أضعاف القوة الساحبة الموجودة حاليا.

وتوقع أن يرتفع حجم الطن المنقول الى 350 الى 500 ألف طن شهريا، خاصة ان منقولات البلاد تتراوح ما بين 500 الى 700 ألف طن شهريا، الى جانب خدمة عمليات الصادر والوارد، ونقل المنتجات إلى الأسواق المحلية، إضافة إلى حركة الواردات للبلاد.

وتابع بقوله هذه الخطوات تساعد في خفض تكلفة المنتجات والبضائع، وتساعد في ضبط الأسعار والأسواق، ونوه الى أن حجم المنقولات سيقفز من نحو 80 الى 350 اأف طن شهريا، بما يحدث نقلة نوعية في عمل السكة حديد.

وبدوره كشف المدير العام لهيئة سكة حديد السودان مهندس وليد محمود أحمد، عن تحديات ممثلة في نقص الكوادر العاملة بهيئة السكة حديد ولفت إلى أن حجم القوة العاملة تغلصت الي (6)الف عامل فقط من جملة (30) ألف عامل كانت تعمل بالسابق.

وأعلن عن اسيعاب (500) تلميذ لسد بعض الشواغر بالهيئة ، وأشار إلى اتجاه إستيعاب (150) مهندس جدد ، وقال ان القطارت التي دشنت اليوم تستخدم لسحب سيارات الركاب والبضائع. 

وتوقع مساهمتها فى زيادات حجم الصادرات والواردات وتحسين القطاع الاقتصادي، وقطع باهتمام الهيئة بصيانة جميع منشاءات السكك الحديدة وأشار إلى صيانة (20) عربة تالفة، وأفصح عن تصميم إستجلاب ثلاثة قطارات بمواصفات عالمية.

وأعلن عن دراسة لربط طرق قومية بين بورتسودان ودول الجوار ، منها طريق أنجمينا بورتسودان بتكلفة مالية بالغت (6) مليون دولار، وطريق أثيوبيا بورتسودان بتمويل من بنك التنمية الافريقي، وطريق بين مصر بورتسودان بتكلفة (5) مليون دولار لم تطرق لدراسته حتي اليوم.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد