الأخبار

الوساطة: “الحلو” و”عبد الواحد” في جوبا بانتظار تشكيل الحكومة للدخول في الحوار

71

قال رئيس سكرتارية وساطة جنوب السودان في سلام جوبا، “ضيو مطوك”، إنَّ تنفيذ اتفاق سلام السودان يحتاج إلى جو معافى وخالي من الصراعات حتى يسهم في انتقال ديمقراطى بالسودان، لافتاً إلى انتشار السلاح في أيدي أشخاص، وحذَّر من مغبَّة عدم جمعه.
وأضاف: يجب أن يدخل السلاح إلى المخازن بغرض ممارسة الديمقراطية بشكل سلس


وقال “مطوك” خلال حديثه في ورشة شرح المصفوفة المحدثة من اتفاق سلام السودان التي تنظمها المفوضية القومية للسلام اليوم الأحد، قال إن تنفيذ اتفاق السلام يواجه تحديات كبيرة منها عدم الإجماع الوطني بين السودانيين أنفسهم، والتحديات المالية، وانقسامات داخل حركات الكفاح المسلح الموقعة على اتفاق السلام. وأضاف أن ورشة جوبا خرجت بمصفوفة محدثة بعد مناقشة التحديات التي اعترضت تنفيذ اتفاق السلام وتم تشخيص المشاكل، كما تم وضع رؤية جديدة تساعد وتسرع وتيرة تنفيذ الاتفاق.

مشيرا إلى أن ورشة الخرطوم خلال مناقشاتها خرجت بتوصيات محددة منها ما يتعلق بالقرارات السيادية والقرارات الإدارية. ولفت بأنهم كوساطة موجودين فقط كمسهلين وأوضح أن الورشة نظمتها المفوضية القومية للسلام برئاسة الدبيلو .
وكشف “ضيو” أن “عبد العزيز” و”عبد الواحد” موجودان في جوبا فقط في انتظار انجلاء الوضع في السودان لتكوين حكومة مدنية والدخول في الحوار.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد