الأخبار

كوكتيل أخبار الجمعة 12 أغسطس 2022

53

عماد محمد البشير

أبعاد برس – ابرز الأخبار الصادرة اليوم الجمعة

لجنة الأطباء : (21) إصابة خلال مليونية (11) أغسطس

سمارت الاخبارية : الخرطوم

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية عن خصرها ل(21) إصابة جديدة في مليونية الحادي عشر من أغسطس .

وقالت اللجنة في تعميمٍ صحفي، الجمعة، إنّ من بين الحالات إصابة بطلق ناري متناثر في الساق (مرجّح أنه سلاح خرطوش)، و(5) حالات إصابة في الرأس بعبوات الغاز المسيل للدموع و(3) إصابات في الرأس نتيجة الرشق بالحجارة، وإصابة في العين بعبوة غاز مسيل للدموع وإصابات متفرقة في الجسم نتيجة الرشق بالحجارة والتدافع وحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع.

وأشارت لجنة أطباء السودان إلى أنّ جميع الحالات مستقرّة.

التحالف المهني للصحفيين السودانيين

( نحو التغيير ) – إعلان تأسيسي

من أجل دعم التنظيم النقابي، والارتقاء بمستوى الصحفيين وتأهيلهم المهني، ومن أجل الحرية والسلام والعدالة، وبناء دولة ديمقراطية مدنية يكون أساسها المواطنة، نعلن للقاعدة الصحفية العريضة عن ميلاد التحالف المهني للصحفيين السودانيين.

وندعو الزملاء للانخراط في التحالف ودعمه، ونؤكد لهم أننا سنخوض انتخابات نقابة الصحفيين السودانيين، ليس لحتمية الفوز فقط، وإنما للمبادئ والقيم التي تمثلنا والزملاء التواقين لتأسيس مؤسسات التحول الديمقراطي وفق قواعد البناء الصحيح.

ارتكز التحالف على قواعد مؤسسية مستمدة من خلاصات هموم مهنة الصحافة، وطموحات الصحفيين والصحفيات في مسعاهم الشاق في دروب المهنة الوعرة والعمل على بناء نقابة (قوية، حرة، مستقلة).

وفي هذا الإطار توافق الصحفيون والصحفيات على برنامج انتخابي ستشارك في صياغته القاعدة الصحفية، وهو برنامج ملزم التنفيذ وسيعلن لاحقاً، للدخول في عملية البناء النقابي التي يشهدها الوسط الصحفي.

ويعمل التحالف على تحقيق جملة من الأهداف من بينها: جمع شمل الصحافيين، والدفاع عن حقوقهم المادية والمعنوية، وصيانة المهنة وضمان احترام ميثاق شرفها، والدفاع عن حرية الرأي والتعبير، خاصة حرية الإعلام والصحافة، والتعبير عن آراء ومطالب الشعب؛ الذي تقوم الصحافة والصحفيين على خدمته.

المكتب الإعلامي للتحالف المهني للصحفيين السودانيين

12 – أغسطس – 2022م

إدانات دولية ومحلية واسعة للعنف ضد ورشة دستور الانتقال

أدان الاتحاد الأوروبي ودول الترويكا وبعثة الأمم المتحدة، وهيئات محلية أخرى، عملية الاعتداء على ورشة دستور الانتقال.

وأدان الاتحاد الأوروبي، في بيان ”، الخميس؛ “أعمال التخريب التي حدثت خلال الحوار بشأن الترتيبات الدستورية الانتقالية الجديدة”.

وقال إن العنف هو ليس الجواب، داعيًا جميع الجهات السياسية والمدنية على المساهمة بالطرق السلمية في إعادة السودان إلى مسار الانتقال الديمقراطي.

وأكدت دول الترويكا، في بيان صادر عنها تلقته “سودان تربيون”، على أنهم يدعمون إجراء حوار حقيقي بين الأطراف السودانية، بهدف التوصل إلى اتفاق سياسي يؤسس لحكومة انتقال مدنية تحظي بدعم واسع النطاق.

وأعلنت دول الترويكا ــ أمريكا، بريطانيا والنرويج، عن رفضها محاولة تعطيل ورشة نقابة المحامين، عن طريق العنف.

وقالت إن “الذين يسعون لتعطيل الحدث وتخويف القائمين عليه ليسوا مهتمين بالحوار وبناء توافق الآراء، هدفهم هو منع التقدم نحو مستقبل ديمقراطي للسودان، ويجب ألا يسمح لهم بالنجاح”.

وأنهت اللجنة التسييرية لنقابة المحامين، الأربعاء، ورشة عمل حول الإطار الدستوري الانتقالي نُظمت على مدار ثلاث أيام، بمشاركة معظم القوى الفاعلة في الساحة السياسية.

بدورهم، أعلن محامو الطوارئ عن عزمهم اتخاذ إجراءات قانونية في مواجهة المهاجمين على الورشة.

غرفة الطوارئ : انهيار (2538) منزلا بنهر النيل

كشفت غرفة الطوارئ بولاية نهر النيل، عن انهيار 2538 منزلاً بالولاية انهياراً كلياً و546 منزلاً جزئياً.

وأشار تقرير أصدرته الغرفه الى ان الاضرار تركزت في محليتي بربر والمتمة واوضحت الغرفة استمرار العمل من قبل الجهات الهندسية في معالجة المناطق المتأثرة بالسيول من طرق وعبارات وعمل الحمايات ، اضافة الى مواصلة قوات الدفاع المدني عمليات سحب المياه عبر الطلمبات

وأكدت مواصلة عمليات توزيع الدعم المقدم من الغرفة مع الوحدات الادارية بالمحليات .

وزارة الداخلية تعلن عن إنشاء إدارة الشرطة المجتمعية

قال الناطق الرسمي باسم قوات الشرطة، إنّ إنشاء إدارة الشرطة المجتمعية يأتي لإشراك المواطن في العملية الأمنية من داخل الأحياء

وأشار إلى أنّ ما يثار عن إعادة الإدارة العامة للشرطة الشعبية غير صحيحٍ

قرار بإيقاف تحصيل الرسوم غير المباشرة على الأسمنت الجاهز (الكنكر)

أصدرت وزيرة الصناعة المكلفة المهندس بتول عباس علام، قراراً وزارياً بإيقاف تحصيل الرسوم غير المباشرة على الأسمنت الجاهز (الكنكر) بواقع 2800 جنيه للطن، المفروضة للعام ٢٠٢٢ ، مع الإبقاء على (500) جنيه للطن والتي كانت مطبقة للعام ٢٠٢١ ، لحين مراجعتها مع الجهات ذات الصلة.

وجاء القرار استناداً على قانون تنمية وتنظيم الصناعة للعام ٢٠٢١م الذي منح الوزارة الصلاحيات والسلطات للإشراف على الصناعة بالبلاد.

ويأتي القرار بحسب وكالة السودان الرسمية للأنباء في إطار سعي الوزارة لإزالة العقبات التى تواجه القطاع الصناعي عامة، وتعدد الجبايات والرسوم المفروضة على القطاع الصناعي بصفة خاصة والتي أثرت سلباً على نمو وتطور القطاع الصناعي في البلاد.

إلغاء ضريبة الانتاج عن السلع المحلية

اصدرت هيئة الجمارك السودانية قراراً بالغاء ضريبة الانتاج عن السلع المحلية والتي اضيفت في العام 2021 .وأكد اتحاد الغرف الصناعية أن هيئة الجمارك قامت بإلغاء ضريبة الإنتاج التي فرضتها في العام الماضي وسحب جميع الضباط من المصانع بعد المؤتمر الصحفي الذي عقده قبل يومين ويعتبر القرار خطوة للمساهمة في دفع عجلة الإنتاج .

وأكد الاتحاد أن القرار يصب في مصلحة الوطن والمواطن وأنه سوف ينعكس إيجابا على السلع المحلية، مطالبا الدولة بمزيد من القرارات التي تخدم قطاع الصناعة والاهتمام بها لما لها من دور كبير في تنمية البلد واستقرار امنه الغذائي.

ووجه رئيس هيئة الجمارك دكتور بشير الطاهر بشير الادارة العامة للعمليات الجمركية ودائرة ضرائب الانتاج تنفيذ القرار من تاريخ صدوره، وتحصيل الضرائب المستحقة قبل تاريخ صدور القرار.

هذا وقد اوضح القرار الصادر من هيئة الجمارك انه يأتي تشجيعاً للصناعات المحلية وحماية لها وتشجيعاً للأستثمار، وشملت السلع المحلية المعفية من ضريبة الانتاج خراطيش وخراطيم المياه وانابيب والمواسير، وصهاريج وخزانات وابواب ونوافذ وألواح وبلاط لسقوفات من البلاستيك، بلاستيك شفاف، واواني منزلية، اثاث من البلاستيك، زيوت العربات بانواعها، والصابون بانواعه، السيراميك والرخام، بالاضافة الى المواد الغذائية.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد