الأخبار

أطباء السودان: الملاريا تقترب من مليون حالة منذ بداية الحرب وتشارك الرصاص في حصد أرواح شعبنا

الملاريا تشارك الرصاص في حصد الأرواح

81

▪️“الملاريا تقترب من مليون حالة منذ بداية الحرب”


▪️الملاريا تشارك الرصاص في حصد أرواح شعبنا
▪️علينا اتخاذ أقصى التدابير الوقائية والعلاجية

متابعات أبعاد – الجريدة : فدوى خزرجي

▪️أعلنت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان عن عدد حالات الملاريا المسجلة رسميا في الفترة من 15 أبريل وحتى 20 أكتوبر 2023م عدد 842,887 حالة مرضية و27 وفاة أي بمعدل وفيات 0.003%.

وأضافت لجنة الأطباء السودان المركزية: يمثل هذا الرقم قمة جبل الجليد على حسب َضفها في الولايات التسع الآمنة خارج نطاق العمليات العسكرية والصورة أكثر قتامة في ولايات الاشتباكات العسكرية حيث خرج العدد الأكبر من المؤسسات الصحية العلاجية والوقائية من الخدمة وشردت كوادرها وتوقفت مرتباتهم لأكثر من سبعة أشهر .


ورسمت اللجنة صورة قاتمة للوضع الصحي وقالت في بيان تحصلت “الجريدة” على نسخة منه تزداد معاناة الشعب السوداني يوماً بعد يوم في ظل تقاعس وزارة الصحة وتداعي نظام التقصي المرضي وغياب الإجراءات الوقائية والتثقيف الصحي والانعدام شبه التام للأدوية وعدم متابعة فعاليتها إضافة إلى خروج المرافق الصحية من الخدمة في الولايات التي تأثرت بالحرب وزيادة الضغط على النظام الصحي في الولايات الآمنة كلها مؤشرات سالبة على زيادة انتشار الملاريا في كل ولايات السودان وتنذر بارتفاع معدلات الوفيات.

ولفتت اللجنة بأن للمواطنين أيضا دور كبير ومهم في التشخيص الصحيح والوقاية، لجهة ان الملاريا تتشابه أعراضها مع بعض الأمراض الأخرى المسببة للحمى، ودعت المواطنين بضرورة عرض المريض على الطبيب وإجراء الفحوصات المعملية اللازمة قبل أخذ العلاج الذي يجب إكماله حتى آخر جرعة، كما يتوجب على المواطنين اتباع الاجراءات الوقائية مثل ردم البرك، ورش البعوض داخل المنازل واستخدام الناموسيات لجهة أنه سيساهم ذلك بشكل فعال في دحر هذا المرض القاتل .
الجريدة


وطالبت اللجنة المركزية السلطات الصحية ختاماً باتخاذ التدابير الوقائية والعلاجية القياسية للوبائيات والأمراض المتوطنة، ونوهت إلى تسارع وتيرة انتشار الكوليرا وحمى الضنك والحصبة في عدد كبير من الولايات علاوة على الملاريا بالرغم من أنها إحدى الأمراض التي يشملها صندوق الدعم العالمي.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد