الأخبار

اجتماع مرتقب لقادة الحركات الموقعة على اتفاق سلام جوبا

إجتماع مرتقب لقادة الحركات المسلحة

101

متابعات أبعاد برس

قال القيادي في حركة تحرير السودان – المجلس الانتقالي ووالي ولاية شمال دارفور نمر عبد الرحمن، ان وساطة جنوب السودان ، قدمت الدعوة لأطراف السلام للاجتماع في الحادي والعشرين من أكتوبر الجاري بالعاصمة جوبا، للتفاكر وتبادل الآراء بين الأطراف لإيقاف الحرب.

ومن المترقب ان تستضيف وساطة جنوب السودان، قادة الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق جوبا للسلام، مطلع الأسبوع القادم؛ للتباحث حول سبل إيقاف الحرب الدائرة في السودان .

وأبان نمر في سياق ذلك، أن الهدف من الاجتماع التشاور والتفاكر مع أطراف السلام حول إيقاف الحرب والعمل مع بعض المبادرات الإقليمية والدولية ومبادرة دول الجوار خاصة الإيقاد لدعم مساع السلام بما في ذلك منبر جدة.

وأوضح نمر، أن الدعوة شملت كل من رئيس حركة تحرير السودان – المجلس الانتقالي الهادي إدريس ورئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي بجانب رئيس الحركة الشعبية – الجبهة الثورية مالك عقار وزعيم حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم وتجمع قوى تحرير السودان بقيادة الطاهر حجر .

فيما أشار القيادي في حركة تحرير السودان – المجلس الانتقالي، إلى ضرورة أن تشمل الدعوة الضامنين والشهود والمسهلين لاتفاق سلام جوبا للتداول حول ما تم تنفيذه من الاتفاقية حتى الآن.

وكانت قد وقعت الحكومة السودانية وحركات مسلحة اتفاق سلام جوبا في 3 أكتوبر 2020 وشمل حركات مسلحة ظلت تقاتل الحكومة المركزية في إقليم دارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق إلى جانب قوى في شرق السودان وشماله تطالب بأنصاف تلك المناطق في التنمية والخدمات.

ومنذ اشتعال الحرب في السودان، في منتصف أبريل الماضي آثرت حركات الكفاح المسلح الموقعة على اتفاق السلام اتخاذ موقف الحياد من الحرب دون الانحياز لأي طرف من طرفي النزاع.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد