الأخبار

ركود الاقتصاد السوداني .. اين نحن بحسب البيانات والارقام ؟؟

59

ركود الاقتصاد السوداني اين نحن بحسب البيانات والارقام ؟؟

مصعب عوض محمد خير

الكلمة الاكثر استهلاكا حاليا هي كلمة الركود الاقتصادي، في سنوات سابقة كان استقرار سعر الصرف وانخفاض التضخم اهداف عصية وصعبة المنال، والان بعد ان شهدنا فترة من استقرار سعر الصرف والانخفاض المستمر في التضخم اصبح يتردد ان هذه مجرد أثار ونتائج لحالة الركود الاقتصادي.

بالطبع كأقتصادي اعرف تماما ان هذا حديث عاري من الصحة ولكن ما دفعني للكتابة عن هذا الموضوع هو تناول بعض المختصين والناشطين علي حدا سواء لهذا الامر كمسلمة بديهية بما يخدم وجهة نظر سياسية ويطلق الحديث هكذا دون استناد لارقام او بيانات او تحليل اقتصادي ولقد ابدع الطيب صالح في وصف هؤلاء، الذين يقحمون الهوي السياسي في التحليل الاقتصادي

لم يكن الطيب صالح روائيا عالميا من فراغ ، هذا العبقري تستطيع ان تقتبس من رواياته جمل بسيطة تغنيك عن كتابة مقال لتشرح فكرة تريد ايصالها، انا شخصيا استخدمت الاقتباس ادناه كثيرا

رجل الاقتصاد ليس كاتبا كتشارلز ديكنز، ولا سياسيا كروزفلت، انه أداة، آلة، لا قيمة له بدون الحقائق والأرقام والاحصائيات، أقصى ما يستطيع أن يفعله هو أن يحدد العلاقة بين حقيقة وأخرى، بين رقم وآخر، أمّا أن تجعل الأرقام تقول شيئا دون آخر، فذلك شأن الحكّام ورجال السياسة. – الطيب صالح – موسم الهجرة للشمال.

اذا ماهو الركود الاقتصادي ؟ بعبارات بسيطة هو انكماش حجم الاقتصاد اي انخفاض كمية السلع والخدمات المنتجة بواسطة اقتصاد دولة ما ، ويقاس حجم الاقتصاد بالناتج المحلي الاجمالي GDP, فاذا كان معدل نمو ال GDP سالبا فهذا يعني ان الاقتصاد يمر بحالة ركود Recession, ويشتهر عند الاقتصاديين ما يعرف بالركود الفني Technical Recession, وهو انخفاض الGDP لربعين علي التوالي.

هذا هو المقياس الاساسي للركود او الكساد الاقتصادي، احيانا يكون هناك انخفاض في الناتج المحلي لكن لا يوجد كساد لذلك يتم استخدام مؤشرات اخري ثانوية لتثبيت وتأكيد حالة الكساد كأنخفاض مؤشر انفاق الاسر Household spending indicator وهي غير متوفرة في بلدان العالم الثالث، لذلك اذا اراد اقتصادي اصدار حكم بخصوص الركود في السودان فليس امامه سوي الاستناد لمعدل النمو في ال GDP.

قمت بنفسي باعداد الشكل المرفق في الصورة وهو يعكس بيانات النمو في الناتج المحلي الاجمالي طوال العشرة سنوات الماضية وحتي اكتوبر الجاري والمصدر هو صندوق النقد الدولي والبنك الدولي حيث يعكس الخط باللون البرتقالي بيانات البنك الدولي بينما الخط الازرق هو بيانات صندوق النقد الدولي والذي يقدر النمو في الناتج المحلي ب 0.3- % لهذا العام حتي اكتوبر الجاري، و يتوقع نموا موجبا ب 2.6 % للعام القادم.

الخط الاسود يمثل نمو صفري بمعني كل ما هو تحت الخط الاسود فهو ركود وكساد وكل ما اعلاه هو نمو وانتفاء لحالة الكساد .

الشكل شارحا نفسه ويوضح اننا نمر بحالة ركود منذ اواخر 2018 وقد كنا في اعمق نقطة للركود في عام 2020 ومع ذلك كان التضخم يومها متصاعدا، ونحن الان تقريبا علي اعتاب التعافي من الركود والتضخم يتراجع !!

عزيزي المواطن انخفاض التضخم هو اثر مباشر ونتيجة حتمية لاستقرار سعر الصرف وتخفيف عجز الموازنة بسبب رفع الدعم والذي كان السبب في تخفيف زيادة عرض النقود، من يخبرك انه عرض جانبي لحالة الركود فهو اما غير متمكن فنيا او غير امين مهنيا، الركود حاليا في انحسار وتراجع ولقد كنا في حالة ركود اعمق واشد، والبيانات والارقام امامك، لولا حالة عدم الاستقرار السياسي دون شك كان سيسجل الاقتصاد السوداني نموا موجبا هذا العام، وفي حال الوصول لتسوية سياسية شاملة كل المؤشرات تقول اننا سنشهد انتعاش ملحوظ ومؤثر.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد