الأخبار

أبرز مخرجات مبادرة “الجد”

70

المباردة التى تبناها الشيخ الطيب الجد وبمشاركة عدد من الكيانات تحت مسمى نداء أهل السودان

المبادرة أصدرت العديد من التوصيات في 8 محاور رئيسية، أبرزها “تركز حكومة الفترة الانتقالية على وقف التدهور الاقتصادي وفق برنامج إقتصادي محكم علمي وعملي، يصدر عن مؤتمر اقتصادي يضم أهل الخبرة والشأن يعقد خلال أسبوعين من إعلان الحكومة، ينتهي بوضع خطط وسياسات وطنية قابلة للتنفيذ في المرحلة الانتقالية، ومعالجة تدهور أوضاع القطاع الزراعي والصناعي والخدمي”، وكذلك مراجعة السياسات الاقتصادية التي أدت إلى إفقار قطاعات واسعة من المجتمع.

وعلى الجانب المجتمعي، أشارت المبادرة في توصياتها إلى ضرورة الإلتزام بالقيم الأصيلة للشعب السوداني التي تقدس احترام الأديان السماوية والأعراف الحميدة والسلوك المنضبط بمرجعيات الأخلاق الكريمة في الفرد والأسرة والمجتمع وضرورة أن تعبّر التشريعات والسياسات عن هذه القيم والأعراف الحميدة، ونشر خطاب التسامح والإعتدال والوسطية في مواجهة خطاب الكراهية والتطرف والتفرقة والعنصرية،

كما يتبنى نداء أهل السودان علاج جرحى ثورة ديسمبر وجرحى الصراعات القبلية وغيرها على أن يتم ذلك في أقرب وقت سواء كان العلاج داخل أو خارج السودان.

وعلى الصعيد السياسي، أكدت المبادرة التأكيد على إنفاذ اتفاقية سلام جوبا والعمل علي استكمال السلام مع الحركات المسلحة خارج الإتفاقية وإستمرار تعليق مسار شرق السودان إلى حين توافق كل الأطراف والتحضير لقيام منبر خاص لقضايا الشرق، والعمل على إكمال السلام في دارفور وجنوب كردفان.

كما دعا نداء أهل السودان لعقد مؤتمر للحقيقة والمصالحة والسلام.

وأكدت توصيات المبادرة على ترسيخ مبدأ التداول السلمي للسلطة والدفع نحو طريق تحقيق الديمقراطية عبر الانتخابات التي تمثل أساس الشرعية السياسية، مع ضرورة تهيئة المناخ الديمقراطي وكفالة الحقوق والحريات الأ ساسية، وبناء دولة المواطنة والحقوق والواجبات والمحاسبة العادلة والشفافة”.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد