الأخبار

د.محمد عمر يكتب: دروس وعبر من الحرب !!

84


د.محمد عمر محمد حسين
باحث في الدراسات الاستراتيجية

▪️خطورة تواجد المؤسسات والمراكز العسكرية في وسط المدن
من الاشكالات التي ظهرت بسبب هذه الحرب هو تواجد بعض المؤسسات والمراكز العسكرية في بعض المدن كالخرطوم التي تتواجد فيها القيادة العامة في وسطها مما يعرض حياة المدنيين للخطر في حالة نشوب الحرب او حدوث اي عمل عسكري كما يحدث الان ..

1. يرجي إعادة النظر في التخطيط الجديد للخرطوم والمدن الاخري بوضع المؤسسات والمراكز العسكرية خارج المدن وفي اطرافها والاكتفاء ببعض المكاتب الإدارية ان كانت هناك حوجة .
2. مخاطر مركزية الخدمات

من الدروس المستفادة من هذه الحرب هو ان يكون هناك توزيع للخدمات (النظام البنكي، الإجراءات الحكومية، الاتصالات، المستشفيات والمراكز المتخصصة، المطارات) علي عدة مدن (بورتسودان، مدني، نيالا، الفاشر، الأبيض ودنقلا) وذلك حينما تتعطل هذه الخدمات بالعاصمة الخرطوم لأي سبب مثل: الحروب، الزلالزل، الاعاصير، الأمطار والفياضانات يكون هناك خيار بديل للعاصمة الخرطوم يؤدي هذه الخدمات للمواطنين .


3 . القري والريف ملاذ أمن

جزء كبير من سكان العاصمة لجأو الي أهلهم بالقري والارياف بالولايات بحثا عن الأمن والمأوي.

هذا الوضع جعل كثير من الناس يفكرون جديا في تعمير الريف والقري في المستقبل بالمشاريع الزراعية والانتاجية ومشاريع الثروة الحيوانية وكذلك البناء السكني والاستثماري وهذا يتطلب تحسين البنية التحتية من كهرباء ومياه وتضافر الجهود من ابناء المناطق.

▪️التكافل الاجتماعي
الحمد لله ظهرت من المواطنين مبادرات ومجهودات اجتماعية كثيرة بالعاصمة والولايات للاطعام والسكن والعلاج وهذا يعكس مدي كرم الشعب السوداني ولو يطور هذا المجهود الي برامج تتبناها المنظمات الخيرية وتعمل لتدريب الشباب علي الدفاع المدني، اعمال الاغاثة ،إدارة الازمات والاسعافات الأولية.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد