مديرة جامعة الخرطوم تصدر توجيهات مهمة بشأن قضايا الطلاب والداخليات

0 19

متابعات أبعاد برس

مديرة جامعة الخرطوم تعقد اجتماعاً بعمادة شؤون الطلاب وتصدر توجيهات مهمة بشأن قضايا الطلاب والداخليات


عقدت الإدارة العليا لجامعة الخرطوم برئاسة مديرة الجامعة بروفيسور فدوى عبدالرحمن علي طه، اجتماعاً مطولاً مع عميد شؤون الطلاب المكلف دكتور سليمان إبراهيم عبدالله، ونوابه بمكاتب العمادة أمس الثلاثاء الموافق 28 سبتمبر 2021م،

صورة إرشيفية لمديرة جامعة الخرطوم

في فاتحة الاجتماع شكرت مديرة الجامعة عميد الطلاب السابق دكتور عمر عبدالله حميدة على ما قدمه خلال فترة تولي العمادة في العامين الماضيين، وأكدت أن التعامل مع الطلاب يتطلب الكثير من الصبر والحكمة والمرونة، ووجهت عميد الطلاب المكلف ونوابه أن يضعوا هذه المسائل في الاعتبار في كل معاملاتهم حتى لا يفقد الطلاب الثقة في عمادتهم، وتقوية الراوبط بين الطرفين في المرحلة القادمة، وطالبت عميد الطلاب بتقديم تقرير مفصل يتضمن احتياجات عمادة الطلاب شاملة احتياجات الاستراحات من الأثاثات وغيرها بكل المجمعات، بجانب إعداد قائمة باحتياجات داخليات كلية التربية من مراوح وإضاءة وغيرها.

وناقش الاجتماع مجمل قضايا الطلاب وعلى رأسها إصلاح الأوضاع بالداخليات وتأمينها، واستعادة اتحاد الطلاب، وتحسين البيئة بالكليات، ومسائل الاستراحات ودعم الأنشطة اللاصفية وغيرها، وأصدرت المديرة توجيهات مهمة لاستعادة الثقة بين الطلاب والعمادة ورعاية قضايا الطلاب.

مبنى الادارة جانعة الخرطوم

وشارك في الاجتماع نائب المديرة بروفيسور كمال الدين الطيب يس، ووكيل الجامعة دكتور أحمد حمد إبراهيم الفايق، وأمين الشؤون العلمية بروفيسور بشير عثمان محمد سالم، ومدير الإعلام والعلاقات العامة الأستاذ عبدالرحمن عبدالسلام إدريس، وضم الاجتماع نواب عميد شؤون الطلاب بمجمعات الجامعة المختلفة، وهم دكتورة سحر جعفر أحمد دفع الله (مجمع شمبات)، دكتورة سحر أحمد محمد إبراهيم (المجمع الطبي)، دكتورة توسل مهدي قاسم مهدي (مجمع التربية)، ودكتورة حسيبة أحمد سعد (مجمع الوسط)، بجانب المدير التنفيذي لمكتب عميد شؤون الطلاب الأستاذ معتز محمد النور، وانضم للاجتماع قائد الحرس الجامعي اللواء شرطة معاش صلاح الدين بابكر محمد الحسن.

والجدير بالذكر أن عملية اصلاح شاملة تنتظم داخليات الجامعة بدأت قبل ثلاثة اسابيع وبإشراف شخصي من مديرة الجامعة وبتكلفة تدفعها الادارة وبتسهيلات دفع متأخرة وذلك في اطار الاعداد للاستلام النهائي للداخليات.

وأكدت بروفيسور فدوى طه ضرورة تفقد أحوال الطلاب والطالبات بالداخليات وتشجيعهم عبر العمادة لتكوين اتحادهم الذي يمثلهم ويتبنى قضاياهم، وذكرت مديرة الجامعة أن ملف الداخليات يمثل مشكلة وتحدٍ حقيقي، وقالت إن زيارتها إلى مجمع شمبات ووقوفها على الأوضاع بداخليتي (عبدالسلام وخديجة) كشفت أن الوضع بالداخليات مزرٍ للغاية؛ وهو ما دفعها إلى استلام ومتابعة ملف الداخليات بنفسها والبدء في إصلاح المشكلات المتراكمة والاستعانة بالإدارة الهندسية بالجامعة لمعالجة مشكلة الصرف الصحي بداخليات الجامعة والذي بدأ بداخلية عبد السلام وخديجة بشمبات .

وأكدت مديرة الجامعة أن جهود إصلاح الداخليات التي بدأت يجب أن تتواصل بلا توقف، وأشادت بجهود وكيل الجامعة دكتور أحمد الفايق ومشرف عمليات صيانة الداخليات دكتور إبراهيم محمد توم من كلية علوم الجغرافيا والبيئة، وتحركاته الواسعة في سبيل إصلاح الداخليات وأثنت على مدير الادارة الهندسية الدكتور عثمان عبد الرحمن والباشمهندس عوض كباشي لاهتمامهما البالغ بمعالجة مشكلات الصرف الصحي..

وقالت مديرة الجامعة إن لطلاب جامعة الخرطوم احتياجات مشروعة، وكشفت عن طلب قرض حسن من أحد المؤسسات المصرفية لمواصلة إصلاح الداخليات وتأهيلها وضبطها، وأشارت إلى التواصل مع العديد من الجهات بالداخل والخارج في هذه القضايا، ووجهت وكيل الجامعة بتعيين حرس للداخليات، وتمويل العمادة لتفعيل أنشطتها اللاصفية.

وشددت مديرة الجامعة على ضرورة التزام عمداء وعميدات الكليات بعملهم والحرص على قضايا البيئة والاستراحات والمتابعة اللصيقة لقضايا الطلاب باعتبارها إحدى الأولويات المهمة. ودعت الطلاب الى أن يكون اصحاح البيئة عملا مشتركا بينهم وبين عمداء كلياتهم.

وأشارت فدوى إلى بدء التفاوض مع صندوق رعاية الطلاب لاستكمال إجراءات استلام داخليات جامعة الخرطوم، وذلك عبر لجنة عليا يرأسها نائب مديرة الجامعة بروفيسور كمال يس، وقالت إن إحدى المشكلات الأساسية أن إدارة الجامعة لم تتسلم أمر الداخليات حتى الآن، ولكنها لابد أن تتدخل لإصلاحها ومعالجة مشاكل الطلاب التي من بينها مشكلة الحرس الخاص بالداخليات وضبط الدخول والخروج الذي يؤثر بشكل سلبي من خلال الضغط على الخدمات واتلاف المرافق وسوء استخدامها . واشارت السيدة المديرة في اجتماعهما للدعم الذي قدمته لعديد من الروابط لتأثيث مكاتبها .

كما أعلنت مديرة الجامعة أن إدارتها تنتظر تقديم قائمة ممثلي الطلاب لالحاقهم باللجنة العليا لاسترداد الداخليات. وحول قضية استعادة اتحاد الطلاب ذكر نائب مديرة الجامعة، رئيس لجنة النظر في استعادة اتحاد الطلاب، ذكر أن الجامعة وقفت مع طلابها في مسألة تكوين اتحادهم وطرحت لهم الجلوس مع بعضهم واختيار الطريقة التي يريدون تكوين الاتحاد عبرها، وسيتم المصادقة عليها من قبل إدارة الجامعة،

كما أبدت إدارة الجامعة جاهزيتها للصرف على المؤتمرات والفعاليات التشاورية التحضيرية لقيام الاتحاد، مبيناً إنهم ينتظرون الطلاب لتقديم رؤيتهم في هذا الشأن. وكشف وكيل الجامعة دكتور أحمد الفايق عن التصديق بقيام ورشة تحضيرية للاتحاد بتمويل من إدارة الجامعة، والشروع في إحالة بعض البوسترات التي قدمها الطلاب للمطبعة،

وأكد اهتمام إدارة الجامعة بقيام الاتحاد، وتوقع إجراء اختراق كبير في ملف إصلاح الداخليات خلال الفترة المقبلة، وأمن الاجتماع على منح الطلاب مهلة إضافية جديدة لتقديم رؤيتهم لتكوين الاتحاد.

وتطرق عميد شؤون الطلاب المكلف دكتور سليمان إبراهيم ونوابه إلى تعقيدات وتحديات العمل بالعمادة، وعلى رأسها قلة التمويل، وعزوف العمال عن الخدمة في الاستراحات وغيرها بسبب ضعف الأجور، وأشار عميد الطلاب إلى أن مشكلة الداخليات هي الأكثر تعقيداً ،

وأكد ضرورة تأمين الداخليات بواسطة إدارة الجامعة. من ناحية أخرى وعد قائد الحرس الجامعي بزيادة الحرس خاصة بداخليات الطالبات.

إدارة الإعلام والعلاقات العامة – جامعة الخرطوم
الأربعاء 29 سبتمبر 2021 م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد